أخبارالشريط الإخباري

تصعيد بين واشنطن وطهران ينذر بمواجهة في سوريا

ولاتي نيوز

قال المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني  في بيان اليوم الاثنين إنّ طهران تعتبر نظام الولايات المتحدة الأمريكية (الإدارة الداعمة للإرهاب) والقيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) وجميع القوات المتعلقة بها إرهابية.

وحذر البيان أن واشنطن تتحمل التداعيات الخطيرة لإدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب، مشيرة إلى أنه إجراء خطير وغير قانوني.

واتهم مجلس الأمن القومي الإيراني الولايات المتحدة بدعم الإرهاب والجماعات التكفيرية إلى جانب حلفائها في المنطقة.

ويرتبط بالحرس الثوري الايراني عشرات الميليشيات في الشرق الأوسط وبوجه خاص في سوريا والعراق.

التصعيد الإيراني تجاه الولايات المتحدة جاء بعد أيام من البيان الصادر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي صنّف فيه الحرس الثوري الإيراني كجماعة إرهابية، وهي المرة الأولى التي تصنّف فيه الولايات المتحدة رسميا قوة عسكرية في بلد آخر كجماعة إرهابية، وذلك ليزيد من الضغوط على النظام الإيراني ودفعه لتغيير مسار سياساته في الشرق الأوسط والتدخل في دوله بحسب البيان الصادر عن البيت الأبيض.

وتنذر التجاذبات الأخيرة بين الطرفين بأحداث ساخنة في المرحلة اللاحقة من ولاية دونالد ترامب، حيث تقوم الولايات المتحدة منذ أشهر بتعزيز تواجدها في سوريا والعراق لمنع تمدّد النفوذ الإيراني في البلدين.

وعلى الرغم من تقهقر تنظيم داعش في شرق الفرات وخسارته آخر معاقله إلا أنه وصلت شرق الفرات منذ إعلان النصر على داعش خمس دفعات من المساعدات العسكرية واللوجستية تضمّنت “حوالي ٦٦٠شاحنة” وشوهد اليوم الإثنين للمرة الأولى مدرعتان أمريكيتان في قاعدة تابعة للتحالف بكوباني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق