أخبارالشريط الإخباري

تعميم عن الزراعة يحذّر الفلاحين من انتشار الصدأ الأصفر

سوز حج يونس

صدر اليوم الخميس تعميم من الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية في الإدارة الذاتية ومقرّها الحسكة يحذّر فيه الفلاحين من انتشار مرض الصدأ الأصفر في القمح.

وذكر التعميم أنّ لجانا تتبع الإدارة العامة للزراعة كانت قد رصدت إصابات في حقول القمح من الأصناف الطرية من خلال جولات ميدانية قاموا بها في حقول القمح في القرى العائدة للدرباسية وزركان وسري كانيه/ رأس العين.

تعميم صادر عن الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية – مقاطعة الحسكة في الإدارة الذاتية

والصدأ الأصفر هو مرض عادة ما يصيب القمح وهو سهل الانتشار إذا ما توافرت له بيئة وظروف جوية مناسبة، والتي يمكم تحديدها بدرجات الحرارة من 10-15 درجة مئوية ورطوبة نسبية عالية لمدة 4 – 6 ساعات على درجة حرارة ما بين (10-15) في فترة الليل.

وقدّمت الإدارة العامة للزراعة نصائح وإرشادات للفلاحين تمثّلت باستخدام الفلاحين ممن يلاحظ انتشار المرض في حقله باستخدام مبيدات من مجموعة التريازولات ومجموعة الستروبيلورين، ومرض الصدأ الأصفر هو مرض فطري يصيب القمح تظهر أعراضه على شكل بثرات صفراء برتقالية اللون على كل الأجزاء الخضرية.

ونقل خبراء للطقس أنّ حالة عدم الاستقرار الجوي على مناطق الجزيرة لا تزال مستمرة وستكون غزيرة أحيانا ومترافقة مع عواصف رعدية وبردية.

وكان للهطولات المطرية الغزيرة تأثير على المحاصيل الزراعية في بعض المناطق ففي حين غمرت المياه مساحات من الحقول أصابت بعض الحقول الأخرى جرّاء الطقس المرافق له إلى ظهور أمراض كالصدأ الأصفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى