أخبارالشريط الإخباري

بيدرسون في دمشق لإنجاز دستور ناقص

ولاتي نيوز

يلتقي غير بيدرسون المبعوث الأممي الخاص بالأزمة السورية بمسؤولين سوريين في العاصمة دمشق في زيارة تستغرق يومين، لمناقشة اللجان الدستورية.

وكان بيدرسون قد وصل أمس السبت إلى دمشق، بعد تطورات حققها في خلاف حول مسألة اللجان الدستورية التي تتألف من 150 شخص، يتساوى كل من النظام والمعارضة والمجتمع المدني في الحصص التي تم إقرارها في مؤتمر سوتشي في 30 كانون الثاني من العام الماضي واتفق عليها كل من تركيا وروسيا وايران في الاستانة.

وقالت صحيفة الوطن السورية ” أن برنامج لقاءات المبعوث الأممي سيبدأ اليوم، ورجحت مصادر دبلوماسية أن يكون في مقدمته لقاء مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم.

ومهمة بيدرسون في لقائه مع المسؤولين السوريين مؤلفة من عدة محاور تشكل خارطة طريق حل الأزمة السورية وهي بحث تفاصيل تشكيل اللجنة الدستورية ومعايير العمل وملف المعتقلين والمخطوفين وتوفر البيئة المحايدة لتنفيذ القرار 2254، بموجب المهمة الموكلة إلى بيدرسن من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وفي حال أنجز بيدرسن القسم المتعلق باللجنة، يتوقع إقرار ذلك في اجتماع ممثلي الدول الضامنة الثلاث في آستانة بمشاركة «مراقبين» من دول إقليمية، على أن يجري الإعلان عن تشكيل اللجنة من بوابة جنيف لإعطاء إشارة إلى أن مسار جنيف ورعاية الأمم المتحدة لا يزالان أساسيين في العملية السياسية السورية.

هذا ويشار إلى أن المحادثات بشأن الأزمة الدستورية تفتقر إلى مشاركة ممثلين عن الكرد في سوريا كما لاتزال الإدارة الذاتية مستبعدة من المشاركة في الحل الدولي للأزمة السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى