أخبارالشريط الإخباري

الإعلان عن اتحاد إيزيديي سوريا بالتزامن مع رأس السنة الايزيدية

ولاتي نيوز- هلبست جاجان

تعتزم خمسة مؤسسات ايزيدية غدا الأربعاء الإعلان عن توحيدها في مؤسسة واحدة باسم اتحاد ايزيديي سوريا ومن أولوياته مساعدة ايزيديي عفرين.

أكد السيد الياس سيدو  الإداري في البيت الايزيدي لإقليم الحزيرة بأنه سيتم غدا الأربعاء وبالتزامن مع الاحتفال بعيد رأس السنة الايزيدية المشهور  بالأربعاء الأحمر الإعلان عن اتحاد ايزيديي سوريا.

وأضاف سيدو لولاتي نيوز بأن هذا التجمع يهدف لتوحيد جهود الاتحادات والتجمعات الايزيدية وزيادة التنسيق بينها لما فيه خدمة الايزيديين في كافة أرجاء سوريا.

وأشار سيدو بأن هذا الاتحاد الذي جاء المقترح لتشكيله في المؤتمر الرابع للبيت الايزيدي في اقليم الجزيرة سيتشكل من كل من البيت الايزيدي في اقليم الجزيرة واتحاد ايزيديي عفرين والبيت الايزيدي في زيغن والتجمع السوري الايزيدي وجمعية كانيا سبي. مضيفا بأن الأبواب ستكون مفتوحة لانضمام أي تجمع أو جهة ايزيدية أخرى لهذا الاتحاد.

كما وستكون من أولويات هذا الاتحاد بحسب الياس سيدو:” مساعدة الايزيديين في عفرين وخاصة بعد نهب وسلب بيوتهم وأموالهم وتشريدهم وقتلهم وتدمير المزارات من قبل فصائل المعارضة المسلحة”.

يذكر بان هذا الاعلان يتزامن مع الاحتفال برأس السنة الايزيدية المصادف ليوم غد الأربعاء والذي من المقرر أن يتم الاحتفال به في كل من عامودا ، ومقاطعة الشهباء.

 وأعلنت الإدارة الذاتية اليوم الثلاثاء عن تعطيل دوائرها الرسمية يوم غد الأربعاء بمناسبة الأربعاء الأحمر، رأس السنة الايزيدية

وبحسب إحصاءات غير رسمية أجريت قبل بدء الأزمة السورية فإن عدد الايزيديين في سوريا وصل إلى اكثر من 50 الف، توزعوا في قرى في تابعة ل تربسبيه وعامودا وسرى كانيه وعفرين بالإضافة إلى تواجد محدود في مدينتي حلب وقامشلو.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق