الشريط الإخباريتقارير

بطولة نوروز لكرة الطائرة: ذاكرة تمتد لعقود يحملها اللاجئون والمهاجرون

ولاتي نيوز- سعيد قاسم

فريق العنزي – بطولة نوروز بالجزيرة

فريق الهلال – بطولة نوروز بإقليم كردستان
فريق السلام – بطولة نوروز بألمانيا

تعتبر دورة نوروز لكرة الطائرة أحد أهم البطولات الرياضية الشعبية في منطقة الجزيرة، وتتجاوز أهميتها الرياضية في إنها مناسبة شعبية للاحتفال بالربيع حيث تقام كل سنة بعيد مناسبة نوروز وتقتصر فعالياتها على يوم واحد، وتأخر إقامتها هذه السنة نظرا للهطولات المطرية الغزيرة حيث أن من شروط البطولة إقامتها في الهواء الطلق.

ونظرا لتشتت اللاعبين في مناطق مختلفة فقد أصبحت للبطولة نسخ أخرى في مناطق مختلفة حيث أصبحت تقام في منطقة الجزيرة وأوربا وكردستان، وأسفرت البطولات الثلاث عن ثلاثة أبطال هم الهلال والعنزي والسلام ” كري بري”.

بطولة نوروز في أوربا .. التمسك بالجذور

حقق فريق “السلام كري بري” بطولة نوروز للكرة الطائرة في مدينة هام بألمانيا بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق الأهلي.

وتبارى 12 فريقا شعبيا أمس السبت، في كرنفال نوروز الثاني لكرة الطائرة في أوروبا وقال نوبار محمد كابتن فريق السلام لولاتي نيوز إن “اغلب لاعبي الفرق كانوا يلعبون بدورات نورز في الحزيرة”.

وأكد محمد أن نوروز هي البطولة الأغلى على قلوب لاعبي فريقه وهي أم البطولات بالنسبة له بالنظر الى أجوائها التي تتسم بالأخوة والندية والتنافس والمحبة مشيرا الى أنه بجهود اللجنة المنظمة وبعض كوادر كرة الطائرة القدماء المتواجدين في أوروبا تم تأسيس البطولة السنة الماضية وهذه هي دورتها الثانية”.

ونوه محمد الى أن فريق السلام كان له صولات وجولات كثيرة في دورات نوروز بالجزيرة مضيفا “بجهود اللاعبين القدماء في الفريق والشباب من فريق السلام شاركنا في البطولتين وبتوجيهات من الاب الروحي لكرة الطائرة في قرية كري بري عبد المجيد محمد استطعنا تحقيق اللقب في البطولتين.

وبطولات نوروز لا تقتصر فقط على اللاعبين الهواة وإنما يشارك فيها أيضا لاعبين محترفين، يقول باسل موسى لاعب فريق كوجرات طبكي لولاتي نيوز ” هذه البطولة تمثل لي الارتباط بالجذور والأصدقاء القدماء، وهي أكثر من كونها نشاطا رياضيا، فهي فرصة لتمتين الروابط الاجتماعية بين المهاجرين الكرد في اوربا”.

موسى الذي يلعب حاليا في أحد أندية الدرجة الثانية في النمسا “SK AICH DOB ” أكد أن بطولة نوروز هي دائما التحدي الذي يتمنى تحقيقه، وهو تحدٍّ قديم جديد إنه حلم حققه مرة واحدة سابقا في أحد البطولات التي شارك فبها بالجزيرة باسم فريق طبكي.

بطولتا نوروز في يوم واحد

في الثاني عشر من نيسان الجاري أقيمت بطولتان لنوروز؛ الأولى في قرية أوتلجه بريف قامشلو حيث حقق فيها فريق العنزي البطولة على حساب فريق باور والثانية بمخيم دوميز في كردستان حيث حقق فريق الهلال اللقب على حساب فريق الأهلي.

عبد السلام خليل أحد نجوم فريق العنزي أكد لولاتي نيوز بأن البطولة كانت هذه السنة بمستوى عال، ولكنهم استطاعوا الحصول على اللقب بجدارة واستحقاق نظرا للمستوى المميز الذي قدموه.

خليل لم يتجاوز عمره الخامسة والعشرين يطمح لأن يكون لاعبا في أهم الأندية مشيرا إلى أن مدرب المنتخب السوري لكرة الطائرة حسان الحموي أعجب بقدراته، وإنه في الإمكان مشاركته في المنتخب السوري لكرة الطائرة.

فيما عبّر الكابتن بلبل الشمري مدرب فريق العنزي عن شكره لولاتي نيوز وأضاف ” أولى مشاركاتنا في هذه البطوله كانت سنة1994″.

مشيرا الى مشاركتهم حينها كانت رمزية يخرجون من الأدوار الأولى للبطولة إلا أن اهتمامهم وإيمانهم بالرسالة الانسانية للرياضة دفعهم للاستمرار والتطور منوها أن بطولة نوروز  “هي اللبنه الاولى للكرة الطائرة في منطقة الجزيرة، تجتمع فيها كل شرائح المجتمع، وهو يوم كرنفالي اكثر من رائع”.

وأكد الشمري أن  اول بطولة حصلوا عليها كانت سنة 2007 ومن ثم عامي 2010 و 2015 قبل أن يحققوا البطولة خلال السنوات الثلاث الماضية 2017 و2018 و 2019″.

وأسرد الشمري حادثة مؤلمة حدثت خلال بطولة 2009 حينها توفي المشجع هشام السهو بجلطة دماغية توفي على إثرها، وكان موقف فريق الاهلي انذاك موقفا مشرف عندما احرزوا الكاس قاموا بتقديمه لفريق عنزي حيث أن مباراتهم النهائية كانت ضد فريق رجم عيار الذي انسحب رجم عيار بعد سماعهم الخبر المؤلم”.

من جهته  أكد حكمت حسين رئيس اللجنة المنظمة لبطولة نوروز في كردستان أن البطولة هذه السنة تميزت بمستوى عال، لعدة أسباب منها تطور في التنظيم وتحسن مستوى التحكيم بالاضافة الى سماح اللجنة لكل فريق بمشاركة لاعب من إقليم كردستان مضيفا إن ذلك أعطى للبطولة زخما وأشعل المنافسة بين الفرق.

نوروز .. قيمة عاطفية للجميع

وينظر اللاعبون الذين شاركوا في البطولة التي أقيمت بمخيم دوميز إلى بطولة نوروز كامتداد لبطولة نوروز في سوريا التي تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، حيث شارك فيها أجيال متعددة.

يؤكد طلال غيدا كابتن فريق الهلال لولاتي نيوز بأنهم تمكنوا من  الحصول على اللقب بعد منافسة صعبة مع فرق قوية جاءت من مخيمات ومناطق مختلفة من إقليم كردستان”.

وأضاف غيدا “هذا ليس اللقلب الاول الذي أحققه خلال مشاركاتي الشخصية في بطولات نوروز ولكن هذه هي المرة الأولى التي أحققها باسم الهلال وهو اسم يحمل لي معان ودلالات كثيرة حيث تعلمت في الهلال بمدينة قامشلو أصول ومبادئ كرة الطائرة التي تعزز من القيم الأخلاقية الرفيعة وتعمل على زرع المحبة والتسامح”.

فيما أشار عاطف يوسف وهو إداري بفريق الهلال إلى إن ثمة ارتباط عاطفي يربطهم ببطولة نوروز، لما يحمله الاسم من دلالات جميلة للكرد والشعوب المتعايشة معهم وأضاف”  هذه البطولة تحمل لنا كمّاً من الذكريات يمتد لسنوات حيث كنا نتابع البطولة من خلال أجيال متتابعة لذلك كان لنا بمثابة الفخر أن نشارك فيها هنا في كردستان”.



زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق