أخبارالشريط الإخباري

حركة كردستانية تناقش اطلاق مبادرة اتفاق بين تف دم والمجلس الكردي

ولاتي نيوز

ناقشت حركة السلم الداخلي الكردستانية، إمكانية اطلاق مبادرة لتحقيق التقارب بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي، خلال ندوة بمدينة هولير عاصمة إقليم كردستان.

وتناولت الندوة التي جرت السبت وحضرها مجموعة من السياسيين والاكاديميين الكرد نقاط الخلاف بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي، وناقشت مقترحات يمكن أن تساعد على وصول الطرفين لاتفاق. وقال موسى رئيس حركة BAN، ان “اي طرف كردي- سوري لا يستطيع تحمل مسؤولية القضية الكردية- سوريا بشكل منفرد”، مضيفا الى ان الحركة تعمل على ايجاد قواسم مشتركة بين الطرفين، بان يقدم كل طرف تنازلات للطرف الاخر، في سبيل حمل المسؤولية التاريخية.

وحذر كفال الى أن الأوضاع حساسة جدا ومصير المنطقة الكردية- سوريا على المحك، مشيرا الى ضرورة أن تتسامح الأطراف الكردية، لتبدأ بداية جديدة. و BAN هي حركة فكرية فلسفية اجتماعيّة تعمل على تغيير الذهنيات، تضم في صفوفها شخصيات عسكرية وسياسية وأكاديمية ورجال أعمال من مختلف أجزاء كردستان وهي بحسب نظامها الداخلي مشروع سلمي يركز على الناحية الاجتماعيّة، وهدفه تنمية وتعزيز الفكر السّلميّ بين المجتمع الكردستاني.

وكان الطرفان الكرديان قد اجتمعا قبل أيام في باريس بدعوة رسمية من الرئاسة الفرنسية بهدف الاتفاق على ادارة مشتركة تحول دون تدخل تركي محتمل في شرق الفرات، دون أن يتم كشف مضمون الزيارة والاجتماعات التي جرت بينهما لغاية الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق