أخبارالشريط الإخباري

ترامب يعتزم تصنيف الإخوان المسلمين منظمة إرهابية

ولاتي نيوز

قالت الإدارة الأميركية الثلاثاء أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم إدراج جماعة الإخوان المسلمين على القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز “تباحث الرئيس مع فريقه للأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاطرونه القلق (من تنظيم الإخوان) ويجري فحص الأمر وفق مسار داخلي”.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد سبقت تصريحات المسؤولين الامريكين بالكشف عن نية الولايات المتحدة بتنصنيف الاخوان منظمة ارهابية استجابة لطلب الرئيس المصري عبد السيسي  الذي يزور الولايات المتحدة في هذه الاثناء.

وقالت الصحيفة إن مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية يدعمان هذه الفكرة، إلا أن مسؤولين في البنتاغون ودبلوماسيين ذوي خبرة عبروا عن اعتراضهم، ويحاولون البحث عن خطوات محدودة ترضي البيت الأبيض.

القرار الأمريكي -فيما لو صدر- فإنه يستهدف الإخوان المسلمين في مصر بصورة رئيسية ولكن سيكون له تداعيات على تنظيمات الاخوان في مختلف دول العالم والقوى السياسية والعسكرية المرتبطة بها في مختلف دول العالم، حيث تنظيم الاخوان المسلمين في سوريا وفصائل المعارضة المسلحة المرتبطة بها، ومنها ايضا حزب العدالة والتنمية في تركيا وبعض الاحزاب الاسلامية في اقليم كردستان، لما سيترتب على القرار من عقوبات اقتصادية من المحتمل انها ستستهدف المنابع المالية لتنظيم الاخوان وعلاقتها بالبنوك الامريكية.

وترتبط تنظيمات الاخوان المسلمين ببعضها في جميع انحاء العالم حيث تتبع مذهبا دينيا موحدا، تسعى الى امتلاك السلطة السياسية في البلدان التي تنشط فيها.

وتأسس تنظيم الاخوان المسلمين في سوريا منذ أربعينيات القرن الماضي، ولعب دورا رئيسيا في تحويل الثورة السورية من ثورة مدنية الى صراع عسكري ضد النظام السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق