أخبارالشريط الإخباري

جيفري في أنقرة: ملفات كثيرة قيد النقاش

ولاتي نيوز

يصل اليوم الثلاثاء الى العاصمة التركية أنقرة جيمس جيفري ممثل الخارجية الأمريكية في سوريا على رأس وفد يضم أيضا المبعوث الخاص لسوريا نائب وزير الخارجية جويل رايبورن.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان، أن جيفري سيناقش الملف السوري في أنقرة على مدار ثلاثة أيام.

ومن المقرر أن يتوجه الوفد الامريكي بعد الانتهاء من زيارته لأنقرة الى جنيف حيث سيلتقي فيها ممثلين عن المعارضة السورية، ومسؤولين عن دول أوربية وعربية.

ووفقا لما نقلته وسائل اعلام عن مصادر وصفت بالمطلعة فإن اجتماع استانة الأخير بين الدول الضامنة ” روسيا- ايران – تركيا” فشل في تشكيل الجنة الدستورية ما يعني عودة مسار تشكيل اللجنة الدستورية السورية والتسوية السياسية إلى جنيف برعاية المبعوث الأممي غير بيدرسون.

وسيعقد بيدرسون اجتماعاً مع ممثلي «مجموعة النواة» التي تضم أميركا وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن ومصر، في جنيف الجمعة المقبل، على أن يأتي ممثلو الدول «الضامنة»  لاحقاً إلى جنيف للقاء المبعوث الأممي ضمن مشاوراته حول الحل السياسي، وتشكيل اللجنة الدستورية.

وكان التوتر قد عاد الى ادلب بعد ايام من انعقاد مؤتمر الاستانة وبحسب مصادر فإن الخلاف لا يقتصر فقط على مصير ادلب وملف المفقودين بل يتعداه الى تشكيل اللجنة الدستورية إذ إن الخلاف لا يزال قائماً حول الأسماء الستة في القائمة الثالثة التي تضم ممثلي المجتمع المدني، وسط إصرار دمشق على حصولها على 30 شخصاً مقابل 20 للمعارضة، إضافة إلى قائمتي الحكومة التي تضم 50 والمعارضة التي تضم 50 مرشحاً.

ومن المرجح أن يناقش جيفري في أنقرة ملفات عدة منها اللجنة الدستورية وإدلب ومصير اتفاق خفض التصعيد وشرق الفرات ومصير المنطقة الآمنة، بالاضافة الى صفقتي (صواريخ إس400) الروسية وطائرات (إف35) الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق