أخبارالشريط الإخباري

بيدرسون على أنقاض فشل استانة: ما أريده الآن مجموعة دولية تأتي معنا الى جنيف

ولاتي نيوز

قال المبعوث الأممي الخاص الى سوريا بيدرسن خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي،  الثلاثاء: “توصلنا لاتفاق على شطب 6 أسماء من القائمة المتفق عليها سابقا، والتي قدمها المجتمع المدني. ونعمل جاهدين لتكون الأطراف موافقة على جميع الأعضاء”.

وأكد بيدرسون أن الأسماء الستة ستجري بشأنهم مشاورات إضافية لاتمام تشكيل اللجنة الدستورية مضيفا “نسعى كذلك إلى أن تكون 30 بالمئة من أعضاء اللجنة من النساء”.

و أشار بيدرسون في تصريحات للصحفيين “ما أريده الآن هو إيجاد مجموعة دولية تأتي معا، وتكون ملتزمة بالمضي قدما نحو عملية جنيف”.

وأضاف أنه أبلغ أعضاء المجلس، بأنه يعمل حاليا على خمسة محاور أساسية هي، تعميق الحوار بين نظام الأسد والمعارضة، وتوسيع التواصل مع كافة أطياف المجتمع السوري، إضافة إلى بحث ملف المعتقلين والمختفين قسريا.

وأوضح  أن المحور الرابع يتعلق بالمنتدى المشترك الذي يسعى إلى تأسيسه، في حين يتناول المحور الخامس تشكيل اللجنة الدستورية.

وترتبط اللجنة الدستورية بمحادثات الدول الثلاث الضامنة لمؤتمرات استانة ” تركيا، روسيا، ايران” وكانت قد فشلت جهود الدول الثلاث بخصوص اختيار القسم المتعلق بتمثيل المجتمع المدني في اللجنة الدستورية.

وأعلن المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري عن فشل مسار مسار استانة خلال تصريحات صحفية لفضائية “الحرة”  في وقت عاد التوتر فيه إلى إدلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق