أخبارالشريط الإخباري

مجموعة إعلاميين وصحفيين تناشد البحث والتقصي عن مصير الاعلامي فرهاد حمو


ولاتي نيوز
ناشدت مجموعة من الإعلاميين والصحفيين في مناطق الادارة الذاتية التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية ومجلس سوريا الديمقراطي وكافة الجهات المعنية بحرية الصحفيين وحمايتهم بضرورة البحث والتحقيق في اختطاف واختفاء الزميل الاعلامي” فرهاد حمو ” مراسل فضائية روداو.

وعقدت المجموعة جلسة حوارية بمناسبة عيد الصحافة الكردية 121، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الصحفيين الكرد السوريين وحضور اتحاد الاعلام الحر في روج افا تحت عنوان ” معاً يد بيد من أجل حرية الاعلامي فرهاد حمو “.

وقالت المجموعة في ندائها “ومن منطلق المسؤولية كإعلامين ومؤسسات اعلامية في روج افا وشمال شرق سوريا في الوقت الذي نذكر فيه جميع الجهات المعنية بالمادة ٧٩ من البروتوكول الإضافي الملحق باتفاقية جنيف 1949 لحماية المدنيين بالنزاعات العسكرية والتي نصت على أن الصحفيين المدنيين الذين يؤدون مهماتهم في مناطق النزاعات المسلحة يجب احترامهم ومعاملتهم كمدنيين، وحمايتهم من كل شكل من أشكال الهجوم المتعمد”.

وذكر النداء بالقرار 1738 لمجلس الأمن الدولي والذي نص على: – إدانة الهجمات المتعمدة ضد الصحفيين وموظفي وسائل الإعلام والأفراد المرتبطين بهم أثناء النزاعات المسلحة.واعتبار الصحفيين والمراسلين المستقلين مدنيين يجب احترامهم ومعاملتهم بهذه الصفة.

واختُطف حمو مع المصور الصحفي ” مسعود عقيل ” بتاريخ 15/12/2014اثناء قيامهم بمهمة صحفية في ريف ” تربى سبييه” حيث تم اختطافهم من قبل مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم داعش، وكان قد تم إطلاق سراح عقيل بعد نحو عام في صفقة تبادل أسرى بين التنظيم وحدات حماية الشعب بوساطة من عشائر عربية في حين بقى مصير الإعلام فرهاد حمو مجهولا لغاية الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى