أخبارالشريط الإخباري

كردستان تفتح باب الترشح لاختيار رئيس للإقليم


ولاتي نيوز


فتحت رئاسة برلمان كوردستان، اليوم الأحد، ، باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم. وحددت شروط الترشح

وقال برلمان الاقلیم في وثيقة موقعة من رئيسة البرلمان ، فالا فريد، ونائبيها، هيمن هورامي ومنى القهوجي بإن “هيئة رئاسة برلمان كوردستان استناداً للفقرة الثانية من المادة الرابعة من قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان – العراق وتعديل آلية انتخاب الرئيس حتى المصادقة على الدستور رقم (1) لسنة 2019، قررت فتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم”.

وأضافت الوثيقة أن فترة الترشح ثلاثة أيام “تبدأ من الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم اوحتى الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الخامس عشر من أيار الجاري”.

وحددت الوثيقة شروط الترشح بموجب المادة الخامسة من قانون رئاسة الإقليم رقم (1) لسنة 2005 المعدل وهي ألا يقل عمر المتقدم خلال الانتخاب عن (40) أربعين عاماً، وأن يكون من مواطني كردستان – العراق ومقيماً فيه، ويتمتع بجميع الحقوق المدنية والسياسية.

وكان برلمان إقليم كردستان قد أقر في الثامن أيار الجاري مشروع قانون “تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور الإقليم.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز بمنصب رئيس الإقليم بعد يومين من إغلاق باب الترشح، حيث سينتقل الاقليم بعد ذلك الى تشكيل الحكومة، ومن المقرر أن يكلف الرئيسُ الجديد للاقليم السيد مسرور برزاني بتشكيل الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق