أخبارالشريط الإخباري

حزبا التقدمي والوحدة يوقّعان ميثاق عمل مشترك

ولاتي نيوز – قامشلو

عقد حزب التقدمي الكردي وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي اليوم الأربعاء مؤتمرا صحفيا، بصالة جكرخوين بمدينة قامشلو، بحضور وسائل الإعلام المحلية، ومشاركة مجموعة من السياسيين والمثقفين الكرد.

ووقع الميثاق الذي تمت قراءته باللغتين العربية والكردية سكرتير التقدمي الكردي عبد الحميد درويش وسكرتير الوحدة الكردي محي الدين شيخ آلي، وجاء توقيع الميثاق نتيجة تقارب وجهات النظر وفقاً لما ما عبّر عنه الجانبان في المؤتمر الصحفي.

وبحسب الميثاق فإن مجموعة محاور سيتم العمل في إطارها بين الحزبين، وهذه المحاور قسّمت بين الشأن الوطني السوري والشأن الكردي والحقوق المهضومة، والشأن القومي الكردستاني – الإقليمي والدولي.

وفي الشأن الوطني السوري دعا الميثاق إلى “العمل على عقد مؤتمر وطني سوري عام” و”حثّ الدول الفاعلة في الشأن السوري لتوحيد جهودها لإيجاد حلّ سياسي للأزمة السورية”، كما أكد على “حشد الطاقات لإفشال مشاريع الإسلام السياسي”.

أما في الشأن الكردي فقد تم التأكيد على “الحق في حماية دستورية للغته الأم والتمتع بحقوقه القومية المشروعة”.

وبالنسبة للشأن القومي الكردستاني – الإقليمي والدولي فقد ركز الميثاق على “احترام خصوصية ومعطيات كل ساحة عمل في المجال الكردستاني العام، بما يخدم استقلالية القرار السياسي في كل جزء”.

هذا ويعتبر الحزب التقدمي الكردي خارج الإطارات الكردية السياسية المعلنة بعد أن كان في البداية جزءا من المجلس الوطني الكردي، بينما لا يزال حزب الوحدة الكردي جزءا من التحالف الوطني الكردي.

ميثاق العمل المشترك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى