أخبارالشريط الإخباري

برلمان كردستان: الإعلان عن ترشح خمس شخصيات لمنصب رئاسة الإقليم


ولاتي نيوز


أعلنت رئاسة برلمان كوردستان، اليوم الأحد، أسماء المرشحين لمنصب رئيس إقليم كوردستان.

وقالت رئاسة برلمان كردستان أن خمس شخصيات تقدموا بطلبات الترشح لمنصب رئيس الإقليم، وهم نيجيرفان البارزاني وأوميد عبدالسلام قادر، ومحمد حمه صالح قادر وريبوار عزيز مصطفى،هيوا عبدالله خضر.

وكانت المادة الخامسة من قانون رئاسة إقليم كردستان قد حددت ثلاثة شروط للترشح إلى الرئاسة وهي ألا يقل عمر المتقدم خلال الانتخاب عن أربعين عاماً، وأن يكون من مواطني كردستان العراق ومقيماً فيها، وأن يتمتع بجميع الحقوق المدنية والسياسية.

ويعتبر نيجرفان برزاني الأكثر حظوظا في سباق الترشح، بالنظر إلى سيرته السياسية العريقة حيث ولد عام 1966 وهو حفيد مؤسس “الحزب الديمقراطي الكردستاني مصطفى البارزاني، وابن شقيق مسعود البارزاني، هاجر إلى إيران مع عائلته عام 1975 وأكمل دراسته في العلوم السياسية بجامعة طهران، وانتمى لـ “الحزب الديمقراطي” عام 1989، وانتخب عام 2006 كأول رئيس وزراء في اقليم كردستان وانتهت ولايته عام 2009، قبل أن يتم انتخابه لولاية ثانية عام 2012.

ويتوقع من عودة منصب رئاسة إقليم كردستان إلى استعادة كردستان لدوره الإقليمي الذي افتقده نسبيا منذ أكتوبر 2017 لصالح الانشغال بمشاكل مع بغداد، كما يتوقع من عودة البرلمان والحكومة إعادة إحياء للمجتمع المدني في ظل وجود بوادر إيجابية لذلك من خلال ترشح ريبوار مصطفى، الذي يبلغ من العمر 41 عاما وهو حقوقي كردي ولا ينتمي لأي كتلة برلمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق