أخبارالشريط الإخباري

الأمم المتحدة ستعمل على تطبيق المادة 140


ولاتي نيوز


قالت المبعوثة الخاصة للسكرتير العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينس بلاسخارات، أن الأمم المتحدة ستتخذ خطوات في اتجاه تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي.

وأكدت سخارات اليوم الأربعاء في رد على سؤال صحفيين في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية بالقول: “قبل كل شيء، نحن بحاجة إلى حكومة جديدة في إقليم كوردستان، ثم سنحتاج إلى البدء باتصالاتنا مع الحكومة الاتحادية. أعتقد أننا سنبدأ هذه المرة باتخاذ خطوات إلى أمام”.

وأضافت سخارات “المادة 140 هي الموضوع الذي انتظر على الطاولة منذ فترة طويلة، وأنت أعلم مني بهذا، أرى أنه حان الوقت هذه المرة لحله والتوصل إلى حل جذري له، بدلاً عن أن يبقى عالقاً في خضم العلاقة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية”.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزان قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي بالتدخل لصالح الشرعية بعد انتهاكات جسيمة تقوم بها بغداد منذ أكتوبر 2017 وبوجه خاص في كركوك.

في حالات وجود مشاكل، يلجأ الطرف الأضعف في الصراع إلى مطالبة الأمم المتحدة بالوساطة الدولية لكي يحصل على الأقل ومن خلال الشرعية الدولية على جزء من حقوقه، وفي ما يخص موضوع كركوك والمادة 140، يعتبر الكورد الطرف الأضعف وليس له في المناطق المشمولة بالمادة 140 من دستور العراق سلطة سياسية ولا عسكرية ليجلس على طاولة المفاوضات، كما في السابق، ويتفاوض مع بغداد بشأن تلك المناطق.

ويسود تفاؤل داخل إقليم كردستان في إمكانية إيجاد حل للمناطق المشمولة بالمادة 140وأهمها كركوك، وإعادة تطبيع الأوضاع الأمنية وعودة الأهالي الى مناطقهم، لاسيما بعد تأسيس حكومة جديدة في الاقليم والتعاون الذي تبديه حكومة عادل عبد المهدي بخلاف الحكومات العراقية السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى