أخبارالشريط الإخباري

الحصاد.. حرائق وتسهيلات


ولاتي نيوز
اندلعت الحرائق في مساحات من الأراضي المزروعة، في مناطق متعددة من الجزيرة خلال الأيام القليلة الماضية.

والتهمت الحرائق مساحة 10 هكتارات من الأراضي الزراعية في ريف تربسبية اليوم الثلاثاء. بحسب مراسل ولاتي نيوز.

ونقل مراسلنا عن الأهالي إن الحرائق اندلعت في أراضي مزروعة بين قريتي شلهومية وزرافا، إلا إنهم تمكنوا من إخمادها بمساهدة هيئة الطوارئ في بلدية تربسبية.

وكان ناشطون وثقوا خلال الأيام الماضية تعرض المئات من الهيكتارات للنيران في مناطق مختلفة من أرياف تل كوجر وتل براك وسري كانية وقامشلو.
وفي شأن متصل أعلنت مؤسسة ” السورية للحبوب ” عن استلامها 4 آلاف طن من مادة الشعير خلال الأسبوع الأول من موسم الحصاد وذلك اليوم الاثنين 27 / 5 / 2019 .

وأكدت المؤسسة أنها تستلم يومياً ما بين 200 الى 400 طن من محصول الشعير من المزارعين في محافظة الحسكة، وتتوقع أن يصل انتاج الشعر إلى أكثر من مليون طن، وهي كمية لم تصل إليها منذ 30 عاماً .

وكانت الحكومة السورية قد حددت سعر شراء الكيلو الواحد من مادة الشعير ب 130 ليرة سورية , مع تأكيدها تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لشحن محصولهم للمراكز الحكومية في المحافظة، وتسليم الأجور خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من استلام المحصول .

ولم تسجل أية عراقيل في نقل المزارعين لمحاصيلهم إلى المراكز الحكومية رغم ما أشيع أن هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية أنها ستحرر مخالفات بحق الفلاحين الذين سيبيعون للمراكز الحكومية أو لتجار مقربين من النظام.

يشار الى أن نقل أي مادة تستلزم ورقة موافقة كومين المنطقة، ولا يمكن عبور أية شاحنة من حواجز الأسايش والقوى الأمنية دون وجود موافقة الكومين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى