أخبارالشريط الإخباري

انتخاب نيجرفان برزاني رئيسا لإقليم كردستان


ولاتي نيوز

انتخب برلمان كوردستان، اليوم الثلاثاء، نيجيرفان بارزاني، رئيساً لإقليم كوردستان بعد حصوله على أغلبية أصوات الكتل البرلمانية التي حضرت جلسة البرلمان.

ووفقا لوسائل الاعلام في اقليم كردستان فإن نيجيرفان البارزاني حصل على 68 صوتاً من مجموع أعضاء برلمان كوردستان الحاضرين والبالغ عددهم 81 برلمانياً.

وقاطعت جلسة البرلمان التي خصصت لانتخاب رئيس للإقليم كتلتي الاتحاد الوطني الكردستاني والجيل الجديد وبررت الأخيرة عدم مشاركتهاعبر مؤتمر صحفي “لعدم تحقق الشروط المطلوبة للعملية كونها لا تخدم النظام البرلماني، لذا قررنا مقاطعة الجلسة كجزء من مسؤولياتنا التاريخية”.

ونيجرفان بارزاني هو أحد الشخصيات السياسية والاقتصادية البارزة في إقليم كردستان، وشغل منصب رئاسة الحكومة مدة 18 سنة، وهو نجل إدريس مصطفى البارزاني، ولد في 21 أيلول عام 1966 في منطقة بارزان، هاجر مع عائلته إلى إيران عام 1975، التحق بكلية العلوم السياسية في جامعة طهران، أصبح عضواً في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1989، انتخب سنة 1996نائباً لرئيس وزراء إقليم كوردستان، أصبح رئيس وزراء إقليم كوردستان (للكابينة الرابعة) عام 1999، أصبح رئيس وزراء إقليم كوردستان (الحكومة الموحدة) سنة2006 ثم أعيد انتخابه رئيساً للوزراء مرة أخرى للأعوام من 2011 إلى 2013 ثم تسلم منصب رئيس الحكومة مجدداً عام 2013 وحتى 2018

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق