أخبارالشريط الإخباري

كركوك: الصحة العراقية تكشف حصيلة التفجيرات

ولاتي نيوز
أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، أن الحصيلة النهائية لضحايا تفجيرات محافظة كركوك، بلغت 40 شهيداً وجريحاً.

وقالت سيف البدر المتحدث باسم الوزارة في تصريح، إن ‘حصيلة التفجيرات بعبوات ناسفة التي شهدتها مناطق متفرقة من ندينة كركوك، انتهت عند قتيلين و38 جريحاً.

واستهدف مجهولون مدينة كركوك، مساء الخميس، بستة تفجيرات عبوات ناسفة في شارع القدس والمحافظة وطريق بغداد.

ووفقا لوسائل الإعلام العراقية فإن التفجير إرهابي واستهدف الأهالي بصورة أساسية حيث أوضحت أن التفجيرات الستة حدثت خلال أقل من ربع ساعة حيث انفجرت عبوتان صوتيتان أدت الى تجمع الناس حول مكان التفجير قبل أن تنفجر اربع عبوات في توقيت يشهد حركة ملحوظة وسط المدينة.

من جانبه، أدان رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني التفجيرات، ووصغها بالجريمة الجبانة مطالبا الجهات المعنية بالكشف عن الإرهابيين وإنزال العقوبة القانونية بهم.

وقال بارزاني في بيان اليوم الجمعة: “إن استمرار العمليات الإرهابية وانتشارها في مناطق كركوك وأطرافها، يشير إلى خطورة عودة النشاط الإرهابي وإلى محاولات تعقيد أوضاع تلك المناطق، وإن التصدي لتلك المحاولات الإرهابية بحاجة إلى المزيد من التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان، وعلى الطرفين أن يعملا بشكل جدي على هذا الامر”

فيما طالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، بالتدخل لاحتواء أزمة محافظة، أو منحه الحق في التصرف لما قال انه “إنقاذ“ المحافظة .

وقال الصدر في بيان إن “كركوك ضحية الفساد والصراع القومي.. يا حكومة إما أن تتصرفي أو دعونا نتصرف”.
ومحافظة كركوك تقع ضمن المناطق اامشمولة بالمادة “140”، وتعرف باسم المناطق المتنازع عليها، وتعيش في الآونة الاخيرة نشاطا ملحوظا لتنظيم داعش، يترافق مع عمليات تعريب تستهدف املاك المواطنين الكرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى