أخبارالشريط الإخباري

برلمان إقليم كردستان يرشح مسرور بارزاني لرئاسة الحكومة

ولاتي نيوز
صوت برلمان كوردستان، اليوم الثلاثاء، على تسمية مسرور البارزاني رئيساً لحكومة إقليم كردستان، وجرت تسمية بارزاني للمنصب بأصوات غالبية النواب وصوت بالايجاب 87 عضواً في برلمان كردستان من أصل 97 حضروا الجلسة.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد رشح مسرور بارزاني لمنصب رئيس حكومة الإقليم بعد اجتماع عقده مارس 2018 حدد فيه مرشحيه لمنصبي الحكومة والرئاسة.

وارتبط اسم مسرور بارزاني بمنصب مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان، وهو كيان يضم مختلف الاجهزة الامنية الكردية، وذلك لتزامن شغله المنصب “تولى رئاسته سنة 2012” مع مرور إقليم كردستان بتحديات أمنية صعبة أهمها هجمات تنظيم داعش.
بارزاني ولد في اربيل سنة 1969، وتخرج من
المدرسة الثانوية سنة 1989 في إيران، ثم عاد الى أربيل فيما بعد، واشترك في الانتفاضة الكردية ضد نظام الرئيس السابق صدام حسين.

بعد الثورة الكوردية انتقل الى الولايات المتحدة لإكمال دراسته، وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدولية من الجامعة الامريكية في واشنطن. وعاد الى اربيل عام 1998 ليتدرج في المناصب السياسية حتى أصبح عضواً قيادياً في الحزب الديمقراطي الكوردستاني خلال اجتماع عقده الحزب عام 2010.
ومسرور بارزاني هو من الجيل الثالث للقيادات الكردية في الاقليم، وهو من القيادات الشابة التي لم تعاصر الصراعات الكردية التقليدية ويتوقع أن تشهد مرحلة استلامه الحكومة تطورات جيدة لجهة علاقة الإقليم بمجمل القضايا الإقليمية ومن ضمنها العلاقة مع الإدارة الذاتية والقوى الكردية في سوريا.

بارزاني يميل إلى العلم والمعرفة والحوار وتولى رئاسة هيئة أمانة الجامعة الامريكية في دهوك، يجيد التحدث بالانجليزية والفارسية فضلاً عن العربية والكردية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق