أخبارالشريط الإخباري

مخيم نوروز: عودة آخر دفعة من الايزيديين إلى مناطقهم

ولاتي نيوز

أصبح مخيم نوروز “3 كم شمال ديرك” للاجئين الايزيديين خالياً من ايزيدي شنكال، بعد أن أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، في بيان يوم الجمعة، عن استقبال 60 ايزيديا، هي آخر دفعة من العوائل الايزيدية التي تخرج من المخيم.
وخرجت اخر دفعة من عوائل الايزيديين من مخيم نوروز شمال ديرك يوم الأربعاء الفائت بعد اكثر من أربع سنوات من الإقامة حيث شهد مخيم نوروز خلال الأسبوعين الماضيين رحلة العودة لجميع العوائل الايزيدية التي بدأت في بداية شهر حزيران وخرجت اخر دفعة يوم الأربعاء الفائت.

وبحسب بعض العاملين في المنظمات الدولية التي كانت تنشط في مخيم نوروز فإن المخيم اصبح خاليا تماما من الايزيديين بعد عودة اخر 12 عائلة يوم الأربعاء الفائت إلى مناطقها في شنكال ورجحت تلك المصادر سبب العودة، الى قلة نشاط المنظمات الدولية التي كانت تلبي احتياجات الايزيديين مبينة انه لم يبقى في المخيم غير منظمتين فقط في المخيم والمنظمتين تنشطان في مجال التنمية والتعليم وهما ” إنقاذ الطفل وبلوموند”.

وعدد عوائل الايزيدية التي كانت تقيم في مخيم نوروز كانت حوالي 45 عائلة بعد عودة مئات العائلات خلال فترات سابقة والعوائل ال 45 خرجت على دفعات خلال شهر حزيران المنصرم.

مخيم نوروز كان قد تأسس في اب 2014 بعد موجة النزوح الجماعية للايزيديين من أهالي شنكال إثر هجمات تنظيم داعش على مناطق واسعة من العراق واحتلاله لمناطق شنكال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى