أخبارالشريط الإخباري

هيئة الثقافة تبدأ حملة توثيق المواقع الأثرية

ولاتي نيوز

بدأت هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بحملة توثيق للمواقع الأثرية التي تم تنقيبها عبر بعثات آثارية قبل بدء العام 2011، وتشمل ستين موقعا.

الحملة تقوم بها هيئة الثقافة بمساعدة بعض الجهات لتوثيق مواقع سبق وتم التنقيب فيها في مناطق الإدارة الذاتية في دير الزور والرقة والجزيرة.

وقال عبد الستار الشيكاغي الرئيس المشترك لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لـ ولاتي نيوز إنّ (التوثيق يشمل تصويرا بطائرات مسيّرة عبر الجو، وعبر كاميرات احترافية من الأرض، مع تدوين كافة التفاصيل المتعلقة بحالة الموقع الأثري منذ 2001).

وأكد الشيكاغي أنّ الهيئة ستصدر تقريرا بالإنكليزية والعربية في حال الانتهاء من التوثيق والذي قال أنّه (سيستغرق حوالي ثلاثة أشهر).

وقد قالت هيئة الثقافة عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت الخميس أنّها بدأت بتوثيق موقعين هما موقع الصبي أبيض وحمام التركمان.

وكانت البعثات الأجنبية التي تمركزت في المواقع الأثرية قبل العام 2011 تعمل في التنقيب عن هذه المواقع قبل أن تغادرها منذ بدء الأحداث والاحتجاجات في سوريا، وتتابع بعض هذه البعثات عملها عن بعد عن طريق هيئة الثقافة والهيئات ذات الصلة في الإدارة الذاتية، التي تصدر تقارير دورية حول الآثار والمواقع الأثرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق