أخبارالشريط الإخباري

الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان اليوم لحل أزمة محافظ كركوك


ولاتي نيوز
يجتمع اليوم حزبا الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اليوم الأحد لحسم موضوع الخلاف حول تعيين محافظ جديد لمحافظة كركوك.

هذا ووفقا لما صرح به عضو مجلس قيادة الاتحاد الوطني، آسوس علي، لوسائل الاعلام في إقليم كردستان فسيجتمع وفدان من الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني في أربيل مساء اليوم.

وأضاف علي أن الاجتماع يهدف لبحث مسألة اختيار محافظ جديد لكركوك وتشكيل الكابينة الحكومية الجديدة، إلى جانب حسم مرشح وزارة العدل في حكومة رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي.
وشكل الخلاف حول تعيين محافظ جديد لكركوك عقبة أمام اتفاق الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان حول إدارة الاقليم، حيث كانا قد وقعا قبل نحو شهرين اتفاق استراتيجي جديد قبل أن تظهر مشاكل حول تعيين محافظ لكركوك قامت كتلة الاتحاد الوطني بالانسحاب من جلسة البرلمان التي صوتت على انتخاب نيجرفان بارزاني رئيسا للاقليم.

وكان القيادي في الاتحاد الوطني غياث السورجي قد كشف في وقت سابق أن حصة الاتحاد الوطني من الاتفاقات حول المناصب الهامة هي رئاسة البرلمان ونائب رئيس الاقليم ونائب رئيس الحكومة مضيفا ان الخلاف حول منصبي وزارة العدل في الحكومة ومنصب محافظ كركوك.

ووجهت انتقادات للحزبين الرئيسيين في الخلافات حول كركوك بالنظر لتأثيرها على تعرض الكرد في المحافظة لمظالم وانتهاكات من قبل ميليشات من الحشد الشعبي تتنتشر في بعض مناطق المحافظة، الأمر الذي يبدو بأنه قد يعجل في تحقيق اتفاق قريب بينهما حيث شهد الاسبوع الماضي تحركا دبلوماسيا من قبل شخصيات سياسية مختلفة في اقليم كردستان من ابرزها لقاء للمحافظ السابق نجم الدين كريم مع رئيس الاقليم نيجرفان برزاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى