أخبارالشريط الإخباري

ذكرى الحزام العربي: موظف في مزارع الدولة ينتقد القوانين الاستثنائية ضد الكرد


ولاتي نيوز

قال القيادي في حركة الاصلاح جدعان علي تعليقا على مشروع الحزام العربي أن سبب تنفيذ مشروع الحزام العربي في منطقة الجزيرة من قبل نظام البعثي يعود لكونها منطقة كردية.

وأوضح علي في لقاء تلفزيوني لفضائية روداو بمناسبة مرور الذكرى الخامسة والأربعين لمشروع الحزام العربي أن أحد نتائج اتفاقية سايكس كان وجود منطقة كردية صرفة على الحدود مع دولتي العراق وتركيا، حسب تعبيره.

وأضاف علي أن الهدف من الحزام كان قطع صلات الكرد في سوريا عن عمقهم في شمال وجنوب كردستان.
وعن سبب عدم استكمال مشروع الحزام العربي قال علي “أنه منذ تأسيس الدولة السورية المؤتمرات على المناطق الكردية فيها مستمرة مضيفا بأنه تم اعتبارها منذ بداية الخمسينيات منطقة حدودية لهدف تطبيق قوانين استثنائية عليها”.
وتابع علي” وفي بداية الستينيات صدر مرسوم الإحصاء الاستثنائي الخاص بمحافظة الحسكة وتم بموجبه تجريد 150 ألف شخص من الجنسية لتأتي بعدها المرحلة الأخيرة بتنفيذ الحزام العربي سنة 1974 وفقا لتوصيات مشروع محمد طلب هلال الخاص بتعريب المناطق الكردية”.

وأكد علي “أن القوانين الاستثنائية بحق الكرد لاتزال مستمرة وكان آخرها القانون رقم 49 الذي يحظر على المواطنين الكرد تمليك الأراضي والبيع”.

والحزام العربي هو مشروع عنصري كان الهدف منه تعريب المناطق الحدودية مع شمال وجنوب كردستان بعمق 10كم والمعرفة بالخط العاشر حيث تم تجريد المئات من الفلاحين الكرد من أراضيهم الزراعية واعطائها لعرب تم استقدامهم من الرقة، يعرفون بعرب الغمر كناية للعرب الذين غمرت أراضيهم في الرقة ومنبج بسبب فيضانات نهر الفرات وقتذاك، فيما احتفظت وزارة الدفاع السورية بمساحات من الأراضي الزراعية كان يتم استثمارها من قبل موظفين تابعين للحكومة السورية وعرفت باسم مزارع الدولة.

وشَغِل جدعان علي لعقود موظفا في مزارع الدولة قبل أن يتم إعفاء الموظفين الحكوميين منها وتعويضهم بأراضي زراعية كان جدعان علي أحد الموظفين الحكوميين المستفيدين من اراضي مشروع الحزام العربي.

ومنذ تأسيس الإدارة الذاتية قبل نحو ست سنوات لاتزال المشكلة قائمة ولم يتم العمل على إعادة الحقوق إلى أصحابها ويقوم موظفو الإدارة الذاتية باستثمار اراضي مزارع الدولة، كما أن عرب الغمر لايزالون يستثمرون اراضي الفلاحين الكرد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق