أخبارالشريط الإخباري

قامشلو:الإفراج عن قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني_ سوريا

ولاتي نيوز

أفرجت قوات الأسايش التابعة للإدارة الذاتية مساء الثلاثاء عن العضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا محمد أيو في مدينة قامشلو شمال شرقي سوريا. بعد نحو شهرين من اعتقاله.

وقال مراسل ولاتي نيوز نقلاً عن مصدر مقرب من العائلة إن “الأسايش أفرجت عن رئيس المجلس المحلي الغربي للمجلس الوطني الكردي في سوريا وعضو الهيئة الاستشاريّة الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا محمد ايو. وذلك في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس الثلاثاء” .

واعتقلت الأسايش أيو في الثالث من أيار /مايو الماضي بعد مداهمة منزله في الحي الغربي من المدينة أثناء اجتماع للمجلس المحلي.

وكانت منظمات مدنية وحقوقية قد أدانت عبر بيان حينها اعتقال أيو واصفة عملية الاعتقال ب” التعسفي بحق السياسيين و الإعلاميين مخالف لكافة مواثيق حقوق الإنسان الإقليمية والدولية ذات الصلة وخاصة المادة /19/ للإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

كما ودعا البيان إلى إطلاق سراح أيو وكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والاعلاميين في سجون البلاد وكذلك سجون الإدارة الذاتية.

ويطالب المجلس الوطني الكردي الإدارة الذاتية بالأفراح عن كوادرها السياسية كشرط يتم بموجبه تهيئة الأجواء لاتفاق كردي كردي يمكن أن يثمر عن تأسيس ادارة جديدة تضم كافة القوى السياسية.

وانطلقت قبل نحو شهرين مبادرة دولية لتوحيد المواقف السياسية بين كل من المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي، حيث اجتمعت باريس بوفد من كلا الطرفين، دون أن تثمر المبادرة لغاية الآن عن اتفاق في وقت تتردد فيه أنباء أن المبادرة مستمرة سيما وإن كلا الطرفين تواجدا في اقليم كردستان خلال الاسابيع الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق