أخبارالشريط الإخباري

جميل بايق: المنطقة تشهد فرصة سلام بين الكرد وتركيا


ولاتي نيوز
قال جميل بايق الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني إن المنطقة تشهد وجود فرصة لتحقيق السلام بين الكرد والدولة التركية.

كلام بايق جاء في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الأربعاء، بعنوان ” أمامنا لحظة سلام بين الكرد والدولة التركية..لاتضيعوها”.

وتطرق بايق الى تأثير العلاقة مع تركيا على القضية الكردية في سوريا بالقول ” يرى أردوغان الآن أن الثورة الديمقراطية للأكراد في سوريا وهزيمة داعش تشكل تهديدًا للسياسة تجاه الكرد التي تنتهجها الدولة التركية واستيلائها على السلطة”
وأضاف بايق “إن منظمتنا تسعى إلى تحرر جميع شعوب سوريا والتحول الديمقراطي الحقيقي للبلاد. لقد قام الكرد والعرب والآشوريون في شمال شرق سوريا بالفعل بتأسيس الحكم الذاتي الديمقراطي، الذي طوره “أوجلان” خلال سنواته التي قضاها في السجن، ووضعه حيز التنفيذ”.

وأكد بايق في مقالته على أن حزب العمال الكردستاني من جهته ملتزم بالتفاوض على حل سياسي للقضية الكردية في إطار حدود تركيا وذلك بالرغم من عدم جدية الدولة التركية بقيادة أردوغان خلال عملية السلام التي انتهت بقرار من أردوغان عام 2015.

وشدد بايق على أن أوجلان هو المفاوض الرئيسي في أي عملية تفاوض مستقبلية وقال: ” أوجلان هو مفاوضنا الرئيسي. نحن نتفق مع جميع النقاط التي أثارها في أحدث تصريحاته، ونشدد على أنه لضمان وقف دائم لإطلاق النار، فإن قدرة أوجلان على العمل والمساهمة بحرية أمر لا غنى عنه بالنسبة لنا. ولكي نكون أكثر دقة، يجب نقله من سجن إمرالي إلى منزل آمن.”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق