أخبارالشريط الإخباري

لافروف: أمريكا تؤسس “شبه دولة” للكرد السوريين

ولاتي نيوز

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الأربعاء، قيام الولايات المتحدة بتأسيس شبه دولة في شرق الفرات، ودعا إلى تمثيل واسع للكرد في مؤتمر “سوتشي”. 

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، في موسكو، “القرارات التي اتخذت في المؤتمر وتمت الموافقة عليها من قبل الأمم المتحدة تحدد أخذ مصالح الكرد السوريين بعين الاعتبار”.

وأكد على ضرورة وجود حوار مباشر بين الحكومة السورية والكرد “في سياق وحدة الأراضي السورية” على حد وصفه،  مضيفاً “من مصلحة الكرد المشاركة في هذا الحوار وسنرحب بهذا الأمر”.

وشدد لافروف في حديثه إلى ضرورة أن يكون هناك “تمثيل واسع للكرد” في مؤتمر الحوار السوري “سوتشي” ودعا إلى وجوب أخذ “مصالح الكرد السوريين بعين الاعتبار”.

وأشار لافروف الى أن الولايات المتحدة بينها وبين الكرد السوريين مبديا انتقاده اللاذع لقيامها بتأسيس كيان في شرق الفرات بقوله: “يوجد هناك حاجز ينحصر في أن الولايات المتحدة لسوء الحظ تضارب على العامل الكردي وتحاول استخدام الأكراد لإنشاء شبه دولة على الضفة الشرقية لنهر الفرات، بما في ذلك الأراضي التي لم يقطنها الأكراد سابقا”.

وأضاف لافروف “لدينا معلومات حول اشتباكات جدية بين الأكراد والقبائل العربية، الأمر الذي يثير قلقا لدينا. وآمل أن تتجنب الولايات المتحدة أي أعمال تنتهك القرارات الدولية تخالف توازن مصالح كل المجموعات العرقية والطائفية التي تقطن الأراضي السورية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق