أخبارالشريط الإخباري

أكاديمي من روجهلات لـ ولاتي نيوز : هناك ضرورة لتأهيل “مجتمع مابعد داعش”

ولاتي نيوز – عامودا

قال الأكاديمي والباحث في الفلسفة أ. منصور تيفوري من روجهلات على هامش محاضرته التي ألقاها في المنتدى الدولي حول داعش، (إنّ الأهم من محاسبة داعش – على أهميته – هو العمل على تغيير الأيديولوجيا التي تؤدي بالأشخاص ليصبحوا متطرفين) في إشارة إلى حواضن داعش.

وقال الأكاديمي الكردي منصور تيفور وهو طالب دكتوراه في جامعة باريس لـ ولاتي نيوز (هناك أشخاص موتورون ضمن صفوف داعش، وهؤلاء قاموا بعمليات قتل بأيديهم، وهناك من شارك في هذا القتل دون أن يفعلها مباشرة)، وشرح تيفوري البعد النظري في محاضرته التي ألقاها على أكثر من 100 أكاديمي ومختص بشؤون الإرهاب ومن اختصاصات أخرى، وقال (لا يوجد شرّ مطلق).

ونوّه تيفور أنّ الأشخاص لا يتحولون بشكل فجائي إلى داعش، بل إنّهم مهيؤون أساسا لهذا الأمر (على الفاعلين في شأن الإرهاب والقضاء عليه التنبّه جيدا إلى هذا الأمر، فالمناطق التي شهدت سيطرة هذا التنظيم لسنوات، مهيؤون بطريقة ما ليكونوا على الأقل مناصرين فكريين لداعش، وأحيانا خلايا نائمة له).

وأخيرا أكد تيفوري على ضرورة تأهيل المجتمع في ما بعد داعش عبر برامج مدروسة ومحكمة، عبر التركيز على الأفكار التي من شأنها تغيير نظرة الأشخاص إلى الدين كأداة للمتطرفين.

ويستمرّ المنتدى الدولي حول داعش، والذي ينظمه مركز الدراسات الاستراتيجية بمنتجع البيلسان بعامودا، مع أنشطة متعددة من بينها محاضرات فكرية واقتصادية حول داعش، عبر منصات متعددة، ومن المتوقع أن يخرج اليوم، حيث يعد اليوم الثالث والأخير بتوصيات ومقترحات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق