أخبارالشريط الإخباري

إقليم كردستان: الحكومة الجديدة على وشك الإعلان


ولاتي نيوز

دعت رئاسة برلمان إقليم كردستان، الاثنين، نوابها لحضور جلسة الأربعاء القادم، حيث ستشهد تشهد أداء الحكومة الجديدة للقسم القانوني.

وقالت رئاسة البرلمان في دعوتها: “قررنا دعوة جميع السادة أعضاء البرلمان للجلسة الاعتيادية رقم 13، في السنة الأولى للدورة التشريعية الخامسة لبرلمان كردستان، في الساعة 11 من صباح يوم الأربعاء الموافق 10/7/2018، لذا يرجى الحضور في الوقت المحدد”.

وبحسب الدعوة فإن جدول أعمال الجلسة سيتضمن “منح الثقة لرئيس مجلس الوزراء الذي تمت تسميته بموجب القرار رقم 7 لعام2019 من قبل برلمان كردستان وكُلف بحسب الأمر رقم 1 لعام 2019 الصادر عن رئاسة إقليم كوردستان بتشكيل الكابينة الحكومية التاسعة في إقليم كردستان”.

كما ستتضمن الجلسة “قراءة أسماء الوزراء بحسب تكليف رئيس مجلس الوزراء وفقاً للفقرة 4 من المادة (السادسة والخمسين) من قانون رقم 1 لسنة 1992 المعدل، ومنحهم الثقة من قبل برلمان كردستان -العراق”.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد أعلن الاثنين عن مرشحيه للحكومة الجديدة وهم؛ مسرور بارزاني رئيسا للوزراء، ريبر احمد بارزاني، وزيرا للداخلية، آشتي هورامي وزيرا للموارد الطبيعية، دفالا فريد وزيرة للعدل، سامان برزنجي وزيرا للصحة، كمال محمد صالح وزيرا للكهرباء، الان حمه سعيد وزيرا للتربية، فرست احمد، وزيرا للتنسيق بين الحكومة والبرلمان، بيشتيوان صادق وزيرا للأوقاف، ساسان عوني وزيرا للبلديات، وسفين دزيي مديرا لدائرة العلاقات الخارجية بإقليم كردستان.
من جهته قال البرلماني عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني جمال حويز في تصريح : ان برلمان كردستان سيتسلم، الاثنين، اسماء والسير الذاتية للمرشحين للمناصب الوزارية في الحكومة الجديدة باقليم كردستان.

ولم يعلن الاتحاد الوطني لغاية الآن عن مرشحيه، في حين أكد المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني ترشيح قوباد طالباني لمنصب نائب رئيس حكومة إقليم كردستان.
وكانت الأحزاب الرئيسية الثلاثة في إقليم كردستان ” الديمقراطي الكردستاني- الاتحاد الوطني- حركة التغيير” قد اتفقت في وقت سابق على تشكيل حكومة جديدة للإقليم وإعادة تفعيل البرلمان، إلا إن خلافات بين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني حول الوضع في محافظة كركوك لاتزال تشكل عقبة أمام المضي في الاتفاقات المبرمة بينهما.

وكان الاتحاد الوطني قد أعلن قبل أيام عن التوصل لاتفاق مع الديمقراطي الكردستاني حول تسمية محافظ جديد لكركوك دون أن يتم الكشف عن اسم المحافظ ومضمون الاتفاق لغاية الآن.

وبحسب دعوة رئاسة برلمان إقليم كردستان فإنه من المقرر أن تشهد جلسة البرلمان، الأربعاء المقبل قراءة الخطوط العامة لبرنامج الكابينة الوزارية التاسعة من قبل رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان – العراق.

وتتأثر المناطق الكردية في سوريا بالتطورات السياسية في إقليم كردستان لعدة أسباب أهمها وجود أكثر من 300 ألف لاجئ في إقليم كردستان والدور السياسي الذي يلعبه إقليم كردستان على الساحة الكردية في سوريا، بالاضافة الى ان إقليم كردستان منفذ سياسي وتجاري حيوي بالنسبة للإدارة الذاتية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق