أخبارالشريط الإخباري

أنقرة تستلم أولى دفعات إس 400 .. ومعارضة دون المتوقع من واشنطن


ولاتي نيوز
أعلنت وزارة الدفاع التركية، االجمعة، عن استلامها أول دفعة من منظومة الصواريخ الروسية “إس 400″، رغم المعارضة الشديدة التي أبدتها واشنطن خلال الأشهر الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن الشحنة وصلت إلى قاعدة مورتيد خارج أنقرة، وهو ما دفع الليرة التركية للهبوط مقابل الدولار من 5.683 إلى 5.712.

ورغم تحذيرات أمريكية متكررة فإن حكومة العدالة والتنمية أصرت على إتمام صفقة الصواريخ الروسية، ولم يتأخر رد الفعل الأمريكي حيث أكد وزير الدفاع الأميركي بالوكالة مارك إسبر، الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها إزاء دور تركيا في برنامج طائرات اف-35 إذا تسلمت أنقرة منظومة دفاع صاروخية روسية.

وأوضح إسبر أنه سيجري محادثات مع نظيره التركي خلوصي أكار في وقت لاحق، مشيرا إلى أنه أبلغه في 26 يونيو في بروكسيل، بأن تركيا لا يمكنها امتلاك كلا من منظومة اس-400 الروسية ومقاتلات اف-35 الأميركية المتطورة في آن واحد.
وأضاف قائلا “نعلم أن تركيا تتسلم اس-400، موقفنا بخصوص اف-35 لم يتغير وسأتحدث إلى نظيري التركي بعد ظهر اليوم”.
وتابع في تصريحات أدلى بها في البنتاغون “سيكون هناك المزيد للمتابعة بعد هذه المحادثة”.

وأعرب حلف شمال الأطلسي (الناتو) في وقت سابق الجمعة عن القلق إزاء حيازة تركيا منظومة الصواريخ الروسية، بعد إعلان أنقرة بدء تسلمها أولى شحنات معدات اس-400.

وقال مسؤول في الحلف لوكالة الصحافة الفرنسية “نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة إس-400″، عقب تحذيرات متكررة من أن المنظومة الروسية تتعارض مع أنظمة الناتو الذي يضم تركيا.

ولغاية الآن تبدو معارضة واشنطن دون المتوقع حيث أكدت مرارا معارضتها الصفقة مع موسكو وأمهلت تركيا حتى 31 يوليو للتخلي عنها، إذ اعتبرت أن شراء أنقرة للمنظومة الروسية يتعارض مع مشاركتها في برنامج مقاتلات “إف-35” الأميركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق