أخبارالشريط الإخباري

بارزاني: لا مساومة حول كركوك.. يجب أن تكون نموذجا للتعايش


ولاتي نيوز
أعلن زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، اليوم السبت، أن لا مساومة على هوية كركوك “الكردستانية”، وأنه من غير المقبول أن تستمر الأوضاع الحالية.

وأكد بارزاني أن “الأجواء الإيجابية للعلاقات بين أربيل وبغداد في الوقت الحالي فرصة جيدة جدا للاستفادة منها في معالجة وحل مشكلة الوضع الأمني والإداري في كركوك ضمن إطار الدستور وإعادة المحافظة إلى وضعها الطبيعي لأنه من غير المقبول أن تستمر الأوضاع الحالية”.

وأضاف أنه “بسبب الظروف غير الطبيعية التي سادت كركوك، ومن أجل تطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية في المدينة، نحن نؤيد الاتفاق بين الأطراف الكردية وتطابق آرائها، ونعتبرها خطوة مهمة، ولكن نعتقد أن بداية معالجة المشكلات وحسمها بما فيها تعيين المحافظ يجب أن تكون بالتوافق مع بغداد، وأن يكون الهدف، أيا كان، مقبولا من قبل كافة مكونات كركوك”.

وكشف بارزاني، إن “مشكلة كركوك لا تقتصر على خلاف بين حزبين أو بين عدد من الأطراف السياسية”، مبينا أن المشكلة هي قضية تاريخية وسياسية قديمة وذات أبعاد كبيرة.

وأضاف بارزاني مؤكدا “لقد أعلنا سابقا، ونعلنها الآن، أننا لا نساوم على هوية كركوك الكردستانية، ويجب أن تكون هذه المدينة نموذجا للتعايش القومي والديني، لكي تتمكن جميع مكوناتها من العيش معا في سلام وتآخ ووئام”.
واتفق الحزبان الكرديان الرئيسيان الأربعاء الماضي على مرشح كردي”طيب جبار” لمنصب محافظ كركوك.
وتتخوف بعض القوى السياسية المتعصبة في مدينة كركوك من إعادة سيناريو اتفاق كردي سابق مع المكونات الأخرى ورفض المجلس السياسي العربي اتفاق الحزبين الكرديين على مرشح مشترك في بيان سياسي أصدره الجمعة.

واستطاع الكرد تأسيس قائمة التأخي مسبقا، وكانت تضم الاحزاب الكردية وعدد من الشخصيات العريية، التركمانية مع المسحيين والمستقلين، وحصلت على 26 مقعدا من مجموع 41 مقعدا في انتخابات مجلس كركوك عام 2005.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى