أخبارالشريط الإخباري

واشنطن لاتزال تحذر وأنقرة تقول إنها حصلت على الأهم


ولاتي نيوز
لم تصدر الولايات المتحدة لغاية الآن أي تصريح رسمي بخصوص صفقة الصواريخ الروسية S400، كما أن الحديث عن العقوبات الامريكية بحق تركيا لا يزال مبهما.

وقالت وكالة بلومبيرغ أن دونالد ترامب قرر فرض عقوبات ضد تركيا، مشيرة إلى أن «الإدارة اختارت واحدة من ثلاث مجموعات من الإجراءات المطروحة بموجب قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات، دون الكشف عن المجموعة التي تم اختيارها».

وهي إجراءات حتى وإن كانت حقيقية فإنها لاترتقي الى مستوى الندية التي تمارسها تركيا ضد الولايات المتحدة حيث اكد الرئيس لتركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد أن صفقة صواريخ S400، هو أهم حدث في تاريخ تركيا الحديثة.

في حين حذّر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، الديمقراطي إليوت إنجل وكبير الجمهوريين مايكل ماكول، تركيا من اختيارها الخيار الخاطئ، وتحمل نتائج قراراتها، ومواجهة العواقب الوخيمة.
وقال «إنجل»: «حذرنا تركيا وإردوغان مراراً وتكراراً من أن تسليم نظام الدفاع الصاروخي والصواريخ الروسية S-400 سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات الأميركية التركية بما في ذلك مشاركة تركيا في برنامج F-35».

جاء ذلك في بيان مشترك للمسؤولين الأمريكيين إنجل وماكول الذين اكدا في بيانهما: «أعطينا أردوغان خياراً واضحاً واختار الخيار الخطأ».

وطالب البيان، وزارة الخارجية ووزارة الدفاع إلى «إنهاء مشاركة تركيا في برنامج F-35 ومعاقبة الأفراد الأتراك الذين يتعاملون مع قطاع الدفاع الروسي، وفقًا لما يقتضيه القانون».
وختم البيان بالقول: «يجب أن تواجه تركيا وإردوغان عواقب وخيمة لهذا القرار».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى