أخبارالشريط الإخباري

حملة تواقيع لضم المناطق المتنازع عليها لإقليم كردستان


ولاتي نيوز- إقليم كردستان

أطلق ناشطون كرد في مدن مختلفة من إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها، حملة لجمع التواقيع، تطالب بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الاتحادي.
وتحت شعار “المحبة والسلام”، انطلق مجموعة من النشطاء في قضاء خانقين “الواقعة ضمن المتنازع” للضغط على المسؤولين العراقيين وتطبيق المادة 140من الدستور.
.

وبدأت الحملة يوم 15 تموز في ساحة الكرندي بمركز قضاء خانقين، ومن المقرر ان تصل الحملة فيما بعد الى مدن كلار والسليمانية واربيل مع مناطق اخرى.

وقالت الناشطة المدنية وعضوة لجنة جمع التواقيع، لميعة محمد في تصريح “حملتنا تهدف الى تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي وتطبيع الاوضاع في المناطق المتنازع عليها”.

“نشعر بالفرح عندما نشاهد عدد كبير من المواطنين يشاركون في الحملة… وسنقوم بتسليم نسخة من التواقيع الى الامم المتحدة بهدف ممارسة ضغوطاتها على الحكومة الاتحادية لتنفيذ المادة 140 من الدستور واعادة الجنسية القومية لخانقين”، لميعة قالت ذلك.

والمادة 140 من الدستور العراقي تخص المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل وتقضي بتسوية النزاع بشأن مصير المناطق المتنازع عليها عبـر ثلاث مراحل، تتعلق المرحلة الأولى بالملكية وإلغاء سياسات النظام السابق، بينما تتعلق المرحلة الثانية بالتعداد السكاني، والمرحلة الثالثة والأخيـرة تتعلق بإجراء إستفتاء شعبي لتحديد مصيـر تلك المناطق بضمها الى إقليم كردستان او البقاء تحت إدارة الحكومة الإتحادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق