أخبارالشريط الإخباري

واشنطن تعلن التزامها بحماية مصالح حلفائها في مضيق هرمز


ولاتي نيوز
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، على التزامه حماية مصالح واشنطن وحلفائها في مضيق هرمز، فيما اتسع نطاق الاستجابة الأوروبية للخطة البريطانية التي تتضمن حماية الملاحة في الخليج.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان، الجمعة ، إن الرئيس ترامب «يرغب في مساعدة بريطانيا ورئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون، لحل أزمة الناقلة البريطانية المحتجزة في إيران»، مؤكداً التزام الرئيس حماية مصالح واشنطن وحلفائها ضد تهديدات إيران في مضيق هرمز.

ومنذ نحو شهرين ساد التوتر العلاقة بين ايران من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا ودول عربية و اوربية من جهة أخرى، بدأت باستهداف إيران لسفينة تابعة للأسطول البحري الامريكي قبل أن تحتجز ايران ناقلة بريطانية، إضافة إلى أنباء أكدها مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حول قيام إيران باختبار صاروخ باليستي متوسط المدى من طراز «شهاب 3» فيما بدا تحدياً للتحركات الأميركية والأوروبية في الخليج.

وفي السياق استجابت دولٌ أوربية للمقترح البريطاني لتشكيل قوة أمنية لضمان الملاحة في مضيق هرمز، وانضمت الدانمارك وفرنسا وإيطاليا انضمامهم للخطة، بموازاة التحرك الأميركي لتشكيل تحالف أوسع للغرض نفسه.

وأكدت الدنمارك، الجمعة، رسمياً، أنها ستبحث المشاركة العسكرية في الخطة. من جهته قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن بلاده تطلب إيضاحاً لاتخاذ قرارها النهائي، مشدداً على ترحيب بلاده بالخطة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أيام أن الولايات المتحدة لا تحتاج إلى استيراد النفط لأنها أصبحت دولة مصدرة، كما أنها لا تحتاج إلى حراسة مضيق هرمز من أجل الدول الغنية دون مقابل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق