أخبارالشريط الإخباري

الإدارة الذاتية تصادق على مسودة قانون ينظم عمليات البحث والتنقيب عن الآثار


ولاتي نيوز

صادق المجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الثلاثاء، على مسودة قانون حماية الآثار، إثر مناقشته في اجتماع لأعضاء المجلس بمدينة عين عيسى.

والمجلس العام للإدارة الذاتية تمثل السلطة التشريعية، وهو بمثابة البرلمان، حيث تتخذ فيه القرارات بعد النقاش والمداولة، حيث تم نقاش مسودة قانون الاثار في اجتماع ضم أعضاء المجلس وهيئته الرئاسية وأيضا ممثل هيئة الفن والثقافة.

وبعد النقاش والمداولة تمت المصادقة على قانون حماية الآثار الذي يتألف من 58 مادة، أهمها؛ الواجبات، الحقوق، أحكام تهريب الآثار، شروط البحث والتنقيب.

وقالت عائشة الرجب الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة في شمال وشرق سوريا لـ ولاتي نيوز (القانون يشمل تحديد عمل مديريات الآثار ومهامها وخاصة بخصوص تسجيل المواقع الأثرية واستثمارها وغيرها) كما أكدت الرجب أنّ القانون سينظّم ويحدد كيفية (عمل البعثات العاملة  والجهات المراقبة) مشيرة إلى أنّ أهمية هذا القانون تأتي من (كونه يشمل العقوبات ويضبط آلية العمل في مجال الآثار).

وخلال سنوات الأزمة السورية نشطت حركة تهريب الآثار في مختلف المناطق السورية، وبوجه خاص في منطقة عفرين حيث تستخدم الفصائل المسلحة الآليات الثقيلة للبحث عن دفائن لغرض تهريبها إلى تركيا ومحو آثار الحضارات التي تعاقبت على منطقة عفرين.

وعلى مستوى مناطق الادارة الذاتية استغلت شبكات تهريب متعددة غياب قانون ناظم لحماية الآثار، حيث نشطت هذه الشبكات، وترافق نشاطها مع القيام بالاتجار بمختلف أنواع الممنوعات، وتمكنت قوات الأسايش مؤخرا من إلقاء القبض على بعضها الا أن غالبيتها لاتزال تنشط، وترتبط بشبكة علاقات إقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق