أخبارالشريط الإخباري

نشاطات نسوية داعمة للمرأة الشنگالية في ذكرى شنگال

ولاتي نيوز- آفرين حميد

نظم مؤتمر ستار وبالتنسيق مع مجلس ناحية زركان، السبت، تظاهرة حاشدة شارك فيها المئات من اهالي ناحية درباسية، سري كانية، تل تمر وزركان استناكارا لمجزرة شنكال الذي دخل عامها الخامس.

بدأت التظاهرة من أمام ساحة البلدية في زركان وجابت سوق المركزي وأحياء المدينة، وردد المتظاهرون شعارات تندد بمجزرة شنكال وتستنكر تهديدات الدولة التركية على شمال شرق سوريا.

ورفع خلال التظارهرة اللافتات المكتوبة عليها ” نطالب بفرض حظر الطيران على مناطقنا” ” لا للاحتلال والابادة”.

وخلال التظاهرة ألقت سيلفا هفال كلمة، وهي إحدى منظمي التظاهرة حيث اشارت الى دعم الدولة التركية لمرتزقة داعش، ونوهت الى النضال الكبير الذي ابداه المناضلون والمناضلات لدحر الارهاب وانهاء داعش.

وامتازت ذكرى شنكال هذه السنة بتحرك لافت للمنظمات النسوية، وعُقد السبت في صالة زانا بمدينة قامشلو منتدى حواري، حمل اسم، حماية كرامة المرأة الشنكالية.. حماية وجود المرأة”.
وشارك في المنتدى 125 مندوبة من مؤسسات وتنظيمات نسائية في شمال شرق سوريا ووفود من نساء شنكال ومقاتلات من وحدات حماية المرأة ووحدات حماية المرأة- شنكال، وناقش المشاركون ثلاث محاور ضم المحور الأول، تاريخ شنكال ودور المرأة الشنكالية وأسباب الهجوم.
بينما كان المحور الثاني، حول دور وحدات حماية المرأة، ووحدات حماية المرأة – شنكال في تحرير نساء الإيزيديات وكيفية تنظيم أنفسهن لمواجهة الخطر وعدم تكرار ما حدث في 2014.

فيما تعلق المحور الثالث، بنتائج وتقييم أعمال الأعوام السابقة ،بدءاً من احتلال شنكال وحتى تحريرها ومناقشة التحديات بعد تحرير نساء شنكال وكيفية تنظيم أنفسهن من الناحية الحقوقية والاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق