الشريط الإخباريتقارير

افتتاح معهد في كوباني.. لتدريس علوم الموسيقا وفق المنهاج الفرنسي

ولاتي نيوز- شيرين تمو

افتتح، اليوم الجمعة، في مدينة كوباني معهد “فجين ” للموسيقا بإشراف الفنان حسين خاني للتدريب على الآلات الموسيقية وتدريس الموسيقا بطريقة أكاديمية، وحضر الافتتاح العشرات من النخب الأدبية والفنية في المدينة.

وقالت هيفين خاني، وهي إدارية في المعهد لولاتي نيوز :” هدفنا من افتتاح هذا المعهد لا يختصر على التدرب على الآلات الموسيقية بالشكل الأكاديمي، بل يتجاوز إلى تطوير الفن الكردي إلى جانب تعليم الطلاب الآلات الموسيقية والصولفج”.
وأشارت خاني “سيكون هناك دروس نظرية للتعرف على الموسيقا الكردية وتاريخها ومراحل تطورها ومستواها، الفئة العمرية المستهدفة لدينا تتجاوز ستة أعوام وما فوق “.
و كوباني هي أكثر المدن تعرضا الخراب والدمار بين المدن الكردية، وارتبط اسمها بملاحم بطولية ضد تنظيم داعش، والآن يحاول أهالي كوباني النهوض بالواقع الثقافي والفكري من خلال مجموعة من المشاريع الفكرية والثقافية، حيث يشكل معهد فجين إحدى هذه المشاريع.

وأوضح حسين خاني إداري المعهد لولاتي نيوز :” تعلم الموسيقا بالشكل السماعي يضيق آفاق الموسيقا لدى المتلقي، بعكس الطريقة الأكاديمية التي تفتح آفاق عالم الموسيقا أمام المتلقي”.

وأضاف خاني: “سنعتمد في هذا المعهد المنهاج الفرنسي في تعلم أصول الموسيقا، وكذلك سنقوم بتدريس علم المقام والإيقاع، والأغنية ستعزف بالاعتماد على النوتة الموسيقية، فالعزف على النوتة تمكن الموسيقي من أن يكتب مقطوعات موسيقية التي يرغب عزفها “.

الفن حسب التعريف الأكاديمي هو إعادة ترتيب الواقع بطريقة تشعر المتلقي بالاستمتاع، والموسيقا واحدة من الفنون الستة التي رافقت الشعوب في سيرورتها التاريخية، والكرد لهم تراث موسيقي، وأغاني شعبية عبرت عن التجربة الحضارية العريقة، ولعل وجود مثل هذا المعاهد لدراسة الموسيقا بشكل أكاديمي يساهم في تخريج أجيال موسيقية مرتبطة بثقافتها وقادرة على تقديمها للعالم بالشكل المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق