الشريط الإخباريتقارير

عازل أمني.. بانتظار اكتمال مقومات المنطقة الآمنة؟

ولاتي نيوز

يبدو أن المنطقة الآمنة لم تكتمل مقومات حدوثها لغاية الآن، حيث يلاحظ ان الترتيبات الأمريكية التركية على الحدود، تأتي في إطار ترسم حدود دور تركي على الحدود، بما يشبه عازل أمني، لتبقى المنطقة الآمنة مرشحة لفترة زمنية إضافية بانتظار مشاركة جميع اللاعبين الدوليين فيها

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الأربعاء، أن الاتفاق بين واشنطن وأنقرة لإقامة منطقة آمنة في شمال غرب سوريا سيتم تنفيذه بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن بعض العمليات المتعلقة بالاتفاق ستبدأ في وقت قريب.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية شون روبرتسون لفرانس برس “نراجع في الوقت الحالي الخيارات حول مركز التنسيق المشترك مع نظرائنا العسكريين الأتراك” مضيفا : “آلية الأمن سيتم تنفيذها على مراحل”.

وتابع المتحدث قوله: “الولايات المتحدة جاهزة لبدء تنفيذ بعض الانشطة بسرعة في الوقت الذي نتابع فيه المحادثات مع الأتراك”.

وكانت تسريبات قد كشفت أن عمق المنطقة الآمنة سيكون بمسافة 5 كم على امتداد 100 كم، بالتزامن مع وصول وفد عسكري أمريكي للبدء في تأسيس غرفة عمليات مشتركة داخل الأراضي التركية.

الى ذلك تستمر الحشودات العسكرية التركية على الحدود، مع انخفاض كبير في حدة تصريحات المسؤولين الأتراك التي تهدد بالتدخل العسكري، الأمر الذي رجّحه مراقبون بأنه يأتي في سياق الضغط التركي على الولايات المتحدة للذهاب أكثر في عمق المنطقة الآمنة، أو للحصول على دور أكبر فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى