الشريط الإخباريتقارير

وزارة الدفاع التركية تعلن البدء بالمرحلة الأولى من خطة المنطقة الآمنة

ولاتي نيوز

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنه اتفق مع نظيره الأمريكي مارك إسبر، خلال مكالمة هاتفية، على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، اعتبارًا من مساء الأربعاء.

وأكد أكار عبر بيان صدر عن وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، على ضرورة إنشائها في إطار الأسس المحددة في الجدول الزمني دون إضاعة الوقت.

وبحسب البيان فقد قرر الجانبان عقد الوفدين العسكريين للبلدين لقاء في أنقرة بأقرب وقت، لبحث المراحل المقبلة للخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة.

وكانت واشنطن وأنقرة قد اتفقتا في 7 أغسطس/آب على إنشاء “مركز عمليات مشترك” في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وبحسب تسريبات كشفتها، مصادر على إطلاع بسير المحادثات، فإن ما اتفقت عليه الولايات المتحدة والتركية هو تسيير دوريات بعمق 5 إلى 14 كم، فيما سيتم إدارة المنطقة للمجالس العسكرية التي تم تأسيسها مؤخرا.

وفي شأن متصل، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب كارينباور، أن إنشاء منطقة آمنة في سوريا أمر مهم لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك في تصريح صحفي على هامش لقائها شورش إسماعيل وزير البيشمركة في حكومة إقليم كردستان بشمال العراق.

وحول خطة العمل التركية الأمريكية لإقامة منطقة آمنة شمالي سوريا، قالت كارينباور، “إن ضمان الأمن والاستقرار في سوريا أمر مهم، ونحن نراقب الوضع في سوريا بعناية، والعملية المقررة ستؤثر أيضا على الوضع الأمني في العراق”.

وتزور وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب كارنباور، مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان منذ الثلاثاء ، والتقت كبار مسؤولي الإقليم، وتفقدت مستشاري بلادها العسكريين الذين يقدمون التدريب والمشورة لقوات البيشمركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق