أخبارالشريط الإخباري

قامشلو: خمسة أحزاب كردية تعلن عن تأسيس إطار سياسي جديد

ولاتي نيوز _ روني أمين

أعلنت خمسة أحزاب سياسية كردية، الاربعاء، تشكيل إطار سياسي جديد تحت اسم ” اتحاد القوى الكوردية – روج آفا ” في مدينة قامشلو.

وجاء إعلان الأحزاب عن الإطار الجديد في مؤتمر صحفي عقد في صالة السلام بالمدينة، بحضور عدد من ممثلي الأحزاب ووشخصيات سياسية وثقافية ومجموعة من الصحفيين والنشطاء.

وبحسب ميثاق العمل بين الأحزاب الخمسة فأن الهدف من الاتحاد الجديد هو “العمل على توحيد قوى الأحزاب السياسية، ودعم وحماية حقوق الشعب الكردي واعتبار الوحدة الوطنية واجب”

كما أكد الميثاق على ضرورة “دعم الخدمات الأساسية للمواطنين وبشكل خاص في مجال الصحة والتعليم ودعم تحركات الإدارة الذاتية للحفاظ على المكتسبات”.

مشدداً على “الالتزام بالحفاظ على هوية الشعب الكوردي وحماية حدود روج آفا والقضاء على الإرهاب والتأكيد على اهمية المشاركة في الاستحقاقات الدستورية وفي مقدمتها الانتخابات الحرة النزيهة”.

ونوه الميثاق الموقع بين الأحزاب أن “الاتحاد ليس اندماجاً للأحزاب المؤسسة له والموقعة على الوثيقة ولكنه إطار للعمل السياسي والحزبي المشترك وتنسيق المواقف وتوحيد القدرات والطاقات والإمكانيات المتاحة والعمل على تعظيمها لخدمة الأهداف الرئيسية والثوابت المشتركة المتفق عليها”.

وأكد الميثاق “على حرية الصحافة والإعلام بشرط اتاحة الفرصة لجميع الآراء والاتجاهات للتعبير عن نفسها في إطار مبادى الدستور”

وصرح المنسق العام لاتحاد القوى الكوردية – روج آفا، عبدالكريم سكو، لـ ولاتي نيوز أن “الاتحاد أُعلن ليكون طرفاً يلبي ويحقق متطلبات الشعب، والهدف الرئيسي هو توحيد الصف الكوردي” “.

وأضاف سكو أن ” الباب سيكون مفتوحاً لانضمام أحزاب اخرى إليه تلتزم بوثيقة الاتحاد شريطة أن تكون مرخصة لدى الإدارة الذاتية.

ويضم الإطار السياسي الجديد كل من حزب التآخي الكردستاني، حزب البارتي الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، الحزب الجمهوري الكوردستاني، حزب الاتحاد الوطني الحر وحزب النضال الديمقراطي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق