الشريط الإخباريتقارير

قامشلو: اعتصام للمطالبة بتوحيد مواليد واجب الدفاع الذاتي

ولاتي نيوز

اعتصم اكثر من 20شاباً، اليوم السبت، أمام مكتب الدفاع التابع للإدارة الذاتية في الحي الغربي بمدينة قامشلو، رافعين شعارات تطالب بتوحيد مواليد خدمة الدفاع الذاتي.

وطالب المعتصمون بتعديل قانون الدفاع الذاتي، رافضين ما وصفوه بـ”عدم المساواة” بين مناطق الإدارة الذاتية من حيث سن التكليف.

وكانت الإدارة الذاتية قد عدلت في حزيران الماضي قانون واجب الدفاع الذاتي، وحددت مواليد مختلفة لسن التكليف في مناطق الإدارة الذاتية، حيث تنص المادة 14 على أن مناطق الجزيرة وكوباني، يتوجب فيهما أن يلتحق مواليد 1986 بواجب الدفاع الذاتي، بينما يعتبر مواليد 1988مكلفين في منبج، في حين يعتبر مواليد 1990 مكلفين في دير الزور و الرقة.

ولاقى التعديل حينها العديد من الانتقادات وردود الأفعال السلبية، وأطلق شبان على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لتوحيد المواليد إلا أنها لم تلق آذانا صاغية.

كما انتقد المعتصمون أحد قرارات الإدارة الذاتية، التي تقضي بفصل المعلمين من وظائفهم في حال عدم التحاقهم بـ”واجب الدفاع الذاتي”.

ويبرر المسؤولون في الإدارة الذاتية القرار بأنه جاء منصفا بالنظر الى المدة الزمنية التي تفصل تحرير منطقة عن أخرى.
فيما كشف زيدان العاصي الرئيس المشترك لمكتب الدفاع الذاتي أن قرارات جديدة بخصوص توحيد المواليد ستصدر خلال الأشهر القادمة رابطا ذلك بحالة الاستقرار في المنطقة.

ويشكل موضوع الدفاع الذاتي أحد أهم المواضيع التي تتم إثارتها وبوجه خاص من معارضي الادارة الذاتية حيث يتم توصيفه بالتجنيد الاجباري، كما أنه أحد أهم العقبات التي تقف أمام انضمام بعض القوى السياسية للإدارة الذاتية وفق ما صرح به أكثر من مرة مسؤولون في المجلس الوطني الكردي وأحزاب سياسية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق