أخبارالشريط الإخباري

قسد تعلن اعتقال أحد منفذي هجمات بروكسل وباريس

ولاتي نيوز
قالت قوات سوريا الديمقراطية إنها اعتقلت أحد الدواعش المشتبه بهم في تنفيذ الهجمات الإرهابية التي ضربت باريس وبروكسل عامي 2015 و 2016.

وأكد مسؤول المكتب الإعلامي في قسد مصطفى بالي في تغريدة له “القبض على العضو البارز في تنظيم داعش، أنور محمد حدوشي، من قبل قوة تابعة لوحدات مكافحة الإرهاب في ريف دير الزور. والذي يشتبه في أنه من بين مرتكبي هجمات باريس وبروكسل”.

و في نوفمبر 2015 تعرضت العاصمة الفرنسية باريس لسلسلة هجمات إرهابية شملت عمليات إطلاق نار جماعي وتفجيرات انتحارية واحتجاز رهائن، ما أسفر عن مقتل 130 شخصا، وإصابة أكثر من 200 آخرين.

كما شهدت بروكسل هجمات ضد المطار ومحطة لقطارات الأنفاق في مارس 2016، أوقعت 32 قتيلا ومئات الجرحى.

وتبنى داعش حينها المسؤولية عن تنفيذ الهجومين. وكان تنظيم داعش، آنذاك، لا يزال يحتفظ بحيويته ونشاطه، قبل أن يخسر الكثير خلال العامين الماضيين خاصة بعد إنهائه في الباغوز وأسر الآلاف من المنتسبين اليه.

وتشكل الأراضي التركية جسرا حيويا، استفاد منه عناصر التنظيم في الانتقال من أوربا إلى سوريا والعراق وبالعكس، واعترف العشرات من الدواعش بتسهيل المخابرات التركية عمليات انتقالهم إلى سوريا، كما ثبتت وثائق متعددة تعامل تركيا مع تنظيم داعش، ما يجعل مراقبون ينظرون إلى تدخل تركي محتمل في شرق الفرات إمكانية لاستعادة داعش لحيويته وعناصر قوته.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق