الشريط الإخباريتقارير

كوباني: جدل حول فعالية الأدوية الزراعية بين الصيدلية المركزية والصيدليات الخاصة

ولاتي نيوز- شيرين تمو

أُثير خلال الأيام الماضية جدلٌ حول وجود أدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات الزراعية بكوباني، وهذا الجدل تزامن مع افتتاح صيدلية زراعية تابعة لشركة المجتمع الزراعي، وتعاقدها مع شركتين لاستيراد أدوية زراعية عالية الجودة.

وكانت شركة المجتمع الزراعي قد قامت، قبل نحو شهر، بإفتتاح الصيدلية المركزية الزراعية في مقاطعة كوباني، بغية إيجاد الحلول السليمة من حيث توفر المبيدات والأسمدة ذات النوعية الجيدة.

وقال خليل الشيخ الرئيس المشترك لهيئة الزراعة لولاتي نيوز: “أقتضت الضرورة لفتح هذه الصيدلية لتأمين الأدوية والمبيدات الزراعية ذات التركيز العالي من خلال العقد الموقع مع شركتي ( vabco- Mabco) الزراعيتين، حيث أن معظم الأدوية الزراعية المستخدمة حاليا من قبل الفلاحين تفتقد للتركيز أو الصلاحية لأنها تابعة لشركات صينية معروفة بعدم جودتها”.

وأضاف الشيخ:” لدينا في الصيدلية مخصبات وأسمدة ورقية ومبيدات حشرية وفطرية وعشبية بالإضافة إلى البذور والمرشات، وغالبا عملية البيع تتم بالجملة للصيدليات الخاصة والمنظمات، ويتم بيع الفلاحين الأدوية والمبيدات بالمفرق أيضا “.

في حين تنفي الصيدليات الزراعية الخاصة في مقاطعة كوباني ما تلمح إليه الصيدلية المركزية الزراعية من وجود الأدوية ذات الصلاحية المنتهية أو ذات النوعية الرديئة.

المهندس الزراعي صاحب صيدلية عيسى الزراعية عيسى شيخ عيسى أكد لولاتي نيوز: “البذور والمبيدات والأسمدة التي نقوم ببيعها في صيدلياتنا هي لشركات سورية أمريكية تركية صينية ويابانية، والعديد منها مستوردة من شركات مرموقة على مستوى الشرق الأوسط كالدبانه وآغري بيس والتنمية، ولا تتجاوز نسبة أرباحنا من المواد 10% إلى 20% في أفضل الأحوال ، ولا توجد في صيدلياتنا الأدوية المغشوشة أو منتهية الصلاحية”.

وتابع عيسى: “بالنسبة للمواد التركية والصينية هناك الجيد منها والرديء، والبضائع الصينية موجودة في السوق الأوربي والأمريكي أيضا، ولا يمكن إخراجها من أية أسواق”.

يذكر أن المشاكل الزراعية في مقاطعة كوباني تنبع أغلبها من عدم وجود إرشاد زراعي وعدم وجود قانون ناظم لعمل الصيدلية الزراعية وفق المعايير المعتمدة عالميا ووجود حجر زراعي لتحليل المواد الداخلة إلى السوق بحسب المهندس عيسى. وتُقدر مساحة الأراضي الزراعية في مقاطعة كوباني ١٦٣ الف هكتار.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق