أخبارالشريط الإخباري

بارزاني يرحب بالمبادرة الفرنسية.. ويعبر عن قلقه على كرد سوريا

ولاتي نيوز

رحب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني بالمبادرة فرنسية، لتحقيق اتفاق كردي-كردي بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي.

ووفقا لوسائل الإعلام في إقليم كردستان، فإن بارزاني استقبل القنصل الفرنسي الجديد في اربيل اوليفييه ديكوتيني، حيث ناقش الطرفان المبادرة الفرنسية، وعبر بارزاني عن شكره للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكره للمبادرة الفرنسية.
وفي حين رحب بارزاني بالمبادرة الفرنسية لم يخف قلقه بشأن مستقبل الشعب الكردي في سوريا. مشيرا ان أسباب تنامي تنظيم داعش لم تتم إزالتها، وأن خطر عودة نشاطه بقوة لا يزال قائما.

وأطلقت باريس في نيسان الماضي مبادرة لتحقيق اتفاق كردي-كردي بين الفصيلين الكرديين الرئيسين في سوريا، وأجرى مسؤولون فرنسيون لقاءات منفصلة مع طرفي الخلاف، حيث تم الاتفاق حينها على خارطة طريق لإنجاز المبادرة، إلا إنه يبدو أن المبادرة توقفت.

وقبل نحو أسبوع زار مدينة قامشلو وفد من الخارجية البريطانية، فيما يميت بمبادرة بريطانية لتحقيق اتفاق كردي-كردي، وأجرى الوفد البريطاني اجتماعين منفصلين مع الطرفين، دون أن يصدر الطرفان توضيحات رسمية بخصوصها.

وتسعى الدول الاوربية إلى إعادة ترتيب الحياة السياسية والإدارية بطريقة لا تسمح فيه بوجود نفوذ تركي في المنطقة، حيث أن أي تدخل تركي في المنطقة من شأنه إعادة إحياء تنظيم داعش كون الأراضي التركية يمكن أن تشكل صلة وصل جغرافية بين خلايا التنظيم في أوربا وسوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى