أخبارالشريط الإخباري

وزير الدفاع التركي : سنبدأ الدوريات المشتركة بعد يومين

ولاتي نيوز
أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن تسيير الدوريات المشتركة بين الجنود الأتراك والأمريكيين في المنطقة الحدودية، ستبدأ في 8 أيلول الحالي.
وأكد آكار، الجمعة، توصل بلاده مع الولايات المتحدة على اتفاق زمني وبرنامج معين، وأن “مركز العمليات المشتركة بدأ أنشطته في قضاء “أقجة قلعة”، في ولاية شانلي أورفة، ضمن نطاق الجدول الزمني”.

وقال أنه تم إطلاق أول طائرة بدون طيار، ثم إطلاق مروحيات تركية وأمريكية مشتركة في أجواء شمال سوريا، في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

وأضاف قائلاً: “نعتبر عمليات التحليق المروحية المشتركة مع الأمريكيين (شمالي سوريا) فرصة لرؤية كل ما يُدعى القيام به في الميدان بما في ذلك تدمير التحصينات الإرهابية”، على حد تعبيره.
وفي تفصيل آخر حول تطورات المنطقة الآمنة، قامت قوات التحالف الدولي وقوات من مجلس تل أبيض العسكري بردم الخنادق في قرية حشيشة شرقي تل أبيض، ضمن تفاهمات الآلية الأمنية بين واشنطن وأنقرة وقسد.
وكان صالح مسلم الرئيس المشترك للجنة العلاقات الخارجية في الاتحاد الديمقراطي قد أكد إن أي جندي تركي لن يدخل المنطقة الآمنة المتفق عليها بين واشنطن وأنقرة، مضيفا – خلال اجتماع مع العشائر العربية في مدينة تل أبيض “إن قسد ستنسحب من المناطق الحدودية لمسافة 5 كم”.

وأوضح مسلم، أن المجالس العسكرية المحلية ستتولى حماية المنطقة وبسط الأمن فيها، ولن يدخل جندي تركي واحد إلى تلك المنطقة، مشيرا إلى أن الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، لا يتعلق بإنشاء “المنطقة الآمنة”، بل هو بروتوكول يهدف لحماية المناطق الحدودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى