الشريط الإخباريتقارير

الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطية يشيد بدور بارزاني في المعادلات السياسية

ولاتي نيوز
قال بيان صدر، السبت، عن مكتب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود برزاني، إن الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي أشاد بدور بارزاني في المعادلات السياسية الشرق أوسطية، وطلب منه المساعدة في إيجاد حل سلمي وسياسي للقضية الكردية في تركيا.

وكان بارزاني قد استقبل صباح السبت الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي، سزاي تمللي، وعدداً من برلمانيي الحزب الأعضاء في البرلمان التركي.
وقال تمللي في مؤتمر صحفي مشترك مع بارزاني «منذ فترة طويلة ونحن نريد زيارة إقليم كردستان، ونريد أيضاً معرفة موقف الرئيس بارزاني حول المسائل الساخنة في المنطقة».
وأضاف، «من المهم جداً بدء تركيا بخطوات لتحقيق السلام، إلا أن المتنفذين في الحكومة التركية غير مستعدين لسماع رأي أحد، وليست لديهم أية خطوات لإيجاد الحلول المناسبة».

وذكر البيان أن “الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي أشاد بدور الرئيس البارزاني في المعادلات السياسية الشرق أوسطية وبكفاحه وتطويره القضية العادلة للشعب الكردي. كما قدم عرضاً موجزاً للأوضاع السياسية في تركيا وقضية الشعب الكردي في ذلك البلد، وسياسات حزبه ورؤاه لحل القضية الكردية وتحقيق السلم والوئام بين شعوب المنطقة وتوحيد الصف والكلمة بين الأطراف الكردية. كما طلب من الرئيس البارزاني، وبفضل دوره ومكانته في كوردستان والمنطقة، المساعدة في إيجاد حل سلمي وسياسي للقضية الكردية”.

وأضاف البيان أن “الرئيس البارزاني، وإلى جانب الإشارة إلى أن لكل جزء من كردستان خصوصيته، أعلن أن على الأطراف الكردية أن تراعي هذه الخصوصيات درءاً للتوترات، كما أكد أن أي قضية ومنها القضية الكردية لا تحل عن طريق الحرب والعنف، ويجب في الأخير الركون إلى الحل السياسي والسلمي”.

كما جاء في البيان أن “الرئيس البارزاني أكد للوفد الضيف أنه لن يدخر جهداً في السعي لحل سلمي للقضية الكردية في تركيا والأجزاء الأخرى، وسيبذل ما في وسعه لتحقيق هذه الغاية، ودعا الوفد الضيف إلى عدم فقد الأمل في الحل السلمي مهما كانت المشاكل عميقة، وعدم السماح بأن تؤدي الخلافات السياسية إلى خلافات قومية بين الكرد والأتراك”.

ومن المقرر أن يجتمع الوفد الكردي بكل من رئيس حكومة الإقليم، ورئيس الإقليم وشخصيات وقوى كردستانية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق