أخبارالشريط الإخباري

ملتقى العشائر الكردية يدعو دمشق للحوار مع مسد

ولاتي نيوز
اختتم، اليوم الخميس، في منتجع بردايس بمدينة ديرك، ملتقى العشائر الكردية، بمشاركة 1200من ممثلي العشائر الكردية في شمال وشرق سوريا، دعت فيه النظام السوري إلى الحوار.

الملتقى حمل شعار “وفاء لدماء شهدائنا تستمر مقاومتنا دفاعاً عن شعبنا ومكتسباتنا”، وشارك في الملتقى ممثلون عن عشائر “كيكان، ميران، دنا، عزيزا، أومري، كابار،شيخان، دقوري، برازا، دازواني، هساري، كجا، طي، أومركا، جوبرا،عليكا، موسى رشا، خيركا،باتوا، باوليا، هسنا، هارونا، ميرسيني، كبكا”

وحضر الملتقى ممثلون عن مجلس سوريا الديمقراطية، وممثلون عن الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع ووجهاء عرب بالإضافة إلى ممثلين عن الاسايش ومؤتمر ستار.

ودعت آسيا عبد الله، عضو المنسقية العامة لمؤتمر ستار إلى رص الصفوف بوجه التهديدات التركية، مؤكدة أن المواقف يمكن أن توقف هذه التهديدات.
وقالت عبد الله مشددة على حماية المكتسبات “المكتسبات التي تحققت في روج آفا كردستان جاءت نتاج التضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب الكردي، لذا يتوجب علينا الحفاظ على هذه المكتسبات، حتى الوصول إلى حل للقضية الكردية وبالتالي حل الأزمة السورية، ولتكون تجربة روج آفا هي التجربة القادرة على حل هذه الأزمة”.
وأنهى الملتقى أعماله ببيان ختامي دعت العشائر فيه “السلطات في دمشق لفتح حوار جدي مسؤول مع مجلس سوريا الديمقراطية بهدف حل أزمتنا والقطع على كل محاولة للمساس بأمننا وترابنا وعودة لائقة لسورية على جميع مكوناتها”.
وأكد البيان وقوف العشائر إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية، ورفض التهديدات التركية مشددا أن “التهديدات تؤثر سلباً حتى على الداخل التركي أضعاف مضاعفة، وهي مخالفة لقوانين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وفي الوقت نفسه السيادة السورية والمواثيق والعهود الدولية الناظمة لعلاقات حسن الجوار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى