الشريط الإخباريتقارير

نصف مليون طالب بدأ اليوم عامه الدراسي في مناطق الإدارة الذاتية

ولاتي نيوز

بدأ، اليوم الأحد، أكثر من 500 ألف طالب في مناطق الإدارة الذاتية، رحلتهم الدراسية للعام الحالي، وسط تحديات وآمال جديدة.

وكانت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قد أصدرت في وقت سابق بياناً بخصوص العام الدراسي 2019 – 2020 وقررت فيه بدء الدوام المدرسي يوم الأحد 15 أيلول 2019 لينتهي بتاريخ 28 أيار من عام 2020.

وبناءً على القرار فقد افتُتحت اليوم الأحد 4223 مدرسة في إقليمي الجزيرة والفرات ومناطق الرقة والطبقة ودير الزور ومنبج أبوابها، واستقبلت أكثر من 500 ألف طالب وطالبة من المراحل الدراسية الثلاث ” الابتدائية والإعدادية والثانوية”، ويبلغ عدد الطلبة في إقليمي الجزيرة والفرات فقط 320489 طالب وطالبة.

وأدرجت هيئة التربية في الإدارة الذاتية قبل نحو أربعة أعوام منهاجا دراسيا مختلفا عن منهاج وزارة الترب الحكومة السورية، ولاقى المنهاج تحديات وانتقادات في بداية إدراجه.

وعملت هيئة التربية والتعليم خلال الأعوام الماضية على تأهيل كادر تعليمي، يقوم بتدريس منهاجها الذي يقوم وفق نظام أن يدرس كل مكون لغته من الصف الأول إلى الصف الرابع قبل أن يتعلم لغات إضافية، والمنهج الدراسي متوفر باللغات الكردية والعربية والسريانية.

وكانت الدوام الإداري للمدارس قد افتتح قبل أسبوع، 8 أيلول، حيث أقرت هيئة التربية بدوام المدرسين وتنظيم الأمور وإكمال النواقص قبل البدء بالعملية التعليمية اليوم الأحد 15 أيلول.

وبخلاف الأقاليم الأخرى بدأ الدوام الرسمي لمدارس مقاطعة الشهباء في إقليم عفرين بتاريخ 8 أيلول الجاري ويقدر عدد الطلاب في هذا العام ما يقارب الـ 13 ألف طالب/ـة، منهم 10 آلاف للمرحلة الابتدائية والإعدادية و3 آلاف طالب/ـة للمرحلة الثانوية، مُوزّعين على 65 مدرسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى