أخبارالشريط الإخباري

إلهام أحمد على رأس وفد في واشنطن لمناقشة اللجنة الدستورية وأمن الحدود

ولاتي نيوز

وصل للعاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الجمعة، وفد من شمال وشرق سوريا، لمناقشة عدة ملفات من أهمها اللجنة الدستورية، وأمن الحدود.

وضم الوفد كل من رئيسة الهيئة التنفيذية في مجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد، ونائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أليزابيت كورية، وعدد من المسؤولين في شمال وشرق سوريا.

وقالت إلهام أحمد رئيسة الوفد إن “تشكيل اللجنة الدستورية المزمع الاتفاق عليه من قبل دول استانا والتي تم التصريح عنها في القمة الثلاثية الروسية، الايرانية، التركية، ليس له الشرعية لدى السوريين، فاستبعاد ممثلي خمس ملايين من السوريين عن العملية السياسية له تبعات خطيرة على مستقبل سوريا”.

وأشارت أحمد إلى عملية مقايضة جديدة في سورية، وأنها عبارة عن اللجنة مقابل وقف إطلاق النار في إدلب، وأضافت “التوافق الذي يتم السعي للوصول إليه هو توافق الدول المتدخلة في الشأن السوري، وليس توافقاً سورياً”.

وبخصوص أمن الحدود واتفاق المنطقة الأمنة، أكدت أحمد بأنها ستكون من ضمن المحاور الأساسية التي سيتم مناقشتها مع المسؤولين الأمريكيين، ونوهت إلى أن “تركيا تستخدم ملف اللاجئين كورقة ضغط على الدول الاوروبية لتحصل على الأموال، والآن تركيا تستخدم اللاجئين لاحتلال شمال وشرق سوريا، وتسعى لتوطين ثلاث ملايين من اللاجئين السوريين الموجودين لديها في الشريط الحدودي بهدف محو هوية سكان المنطقة، وإحداث التغيير الديمغرافي فيها، كما أن تركيا تسعى إلى تكرار سيناريو ما جرى ويجري بعفرين، في مناطق شمال وشرق سوريا بحجة حماية امنها القومي”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق