الشريط الإخباريتقارير

مفاوضات مباشرة بين الإدارة الذاتية وتركيا بوساطة أوربية

ولاتي نيوز
قال مصدر مطلع في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بإن الوفد الفرنسي- الألماني الذي زار الإدارة الذاتية، الخميس، كان وسيطا أوربيا لإقامة مفاوضات مباشرة بين تركيا والإدارة الذاتية.
وسبق أن أعلن مسؤولون في الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية إن مفاوضات غير مباشرة بوساطة أمريكية نجري بين الطرفين وأكد عبد الكريم عمر مسؤول العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية بأن المفاوضات غير المباشرة أثمر عن اتفاق أمن الحدود الذي حدث في الثامن من تموز الماضي.

وبحسب المصدر فإن الوفد الفرنسي- الألماني نقل شروط الإدارة الذاتية لحكومة بلديهما للقبول بمفاوضات مباشرة مع تركيا، ومن أهم هذه الشروط مشاركة الإدارة الذاتية في صياغة مستقبل سوريا ووضع دستور جديد للبلاد.

ويرجح مراقبون أن تركيا ترى في المنطقة الآمنة مخرجا لمجموعة من الأزمات التي تعاني منها، وأهمها الأزمة الاقتصادية وتراجع الليرة التركية، حيث تطمع تركيا أن تقوم شركاتها ببناء مشاريع سكنية ضمن المنطقة الآمنة للاجئين على حساب الدول الاوربية.

وتخشى أوربا من تدفق اللاجئين الذي تهدد به تركيا على الدوام ويشكل هاجساً أوربيا وخلق حالة توافق بين الإدارة الذاتية وتركيا يبعد شبح تدفق اللاجئين إلى أوربا وقد يساهم في تسهيل عودة بعض اللاجئين السوريين من أوربا إلى تركيا أو الشمال السوري، كما أن هذه المفاوضات قد تضع الأوربيين في موقع المقدمة من حيث لعب دور هام في المسألة السورية وكسب جانب مهم من المعارضة السورية والتفوق على الجانب الروسي ويقوي الجبهة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق