الشريط الإخباريتقارير

هيئة الداخلية تضع مسودة قانون عام للمواصلات

ولاتي نيوز

أتمت هيئة الداخلية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وضع مسودة قانون عام للمواصلات في شمال وشرق سوريا.
تضم مسودة القانون, الذي اقترحته هيئات ولجان الداخلية في شمال وشرق سوريا ومديريات المواصلات في كافة الإدارات, أربعة عشرة مادة تنظم عمل وآليات إدارة شؤون المواصلات في المنطقة .

وتركز مواد المسودة على توحيد آلية تسجيل المركبات وتوحيد وتخفيض رسوم تسجيل هذه المركبات لدى جميع مديريات المواصلات في شمال وشرق سوريا, ويسمح القانون بنقل اضبارة المركبة المراد تسجيلها بين الإدارات.
وأكد أمين صالح ( نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الداخلية في شمال وشرق سوريا ) أن القانون سيطبق :” بعد عرضه للمصادقة في المجلس العام لشمال وشرق سوريا خلال أسابيع”.

من جهة أخرى أصدرت هـيئة الداخلية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تعميماً يمنع ادخال أو تصنيع أو تجميع المركبات محلية الصنع المسماة بـ (الحلفاوية) ذات الأربع عجلات أو ثلاث عجلات تحت طائلة المسائلة القانونية.
ولا يشمل هذا التعميم الريف بل يقتصر على مراكز المدن منعا للمشاكل الناتجة عن تبديل قطع هذه المركبات والاستفادة منها في تفخيخ المركبات وتفجيرها في مراكز هذه المدن.
وبهذا الصدد أكد صالح بأن هذا التعميم:” سينفذ على مراحل ” مؤكدا بان لديهم:” معلومات دقيقة عن مكان تصنيع هذه المركبات وارسالها من ادلب الى مناطقنا إضافة إلى وجود العديد من حالات السرقة لمركبات واخفاء هويتها في تصنيع هذه المركبة وهي مركبات غير نظامية وغير مسموح بها قانونا”.
وتعاني العديد من المناطق المحررة حديثا من استخدام وسائط النقل من دراجات ومركبات حلفاوية ومركبات أخرى غير نظامية في استهداف المواطنين عبر تفخيخها, وتحاول الجهات الأمنية وضع قوانين تنهي هذه المخالفات.
وكانت الإدارة الذاتية قد منعت تجوال الدراجات النارية ضمن العديد من مراكز المدن في شمال وشرق سوريا في خطوة للحد من عملية استخدام هذه الدراجات في الأعمال الإرهابية التي ازدادت في الآونة الأخيرة.
وتلجأ داعش بعد أن فقدت مناطق سيطرتها إلى حرب المفخخات مستخدمة وسائط النقل غالبا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق