أخبارالشريط الإخباري

مهرجان العنب في دهوك يعرض أكثر من 60 صنفا

ولاتي نيوز

انطلقت، اليوم الإثنين، فعاليات المعرض السنوي لفاكهة العنب بمدينة دهوك في إقليم كردستان، بعرض أكثر من 60 نوع من هذه الثمرة.

والعنب فاكهة صيفية تشتهر بها كردستان وبوجه خاص محافظة دهوك، حيث تحولت آلاف الهيكتارات من الأراضي الزراعية في سفوح الجبال المحيطة حول مدينة دهوك خلال العقدين الماضيين إلى كروم للعنب، بالإضافة إلى استيراد المزارعين لأنواع مختلفة من العنب من بلدان أخرى
وساهم وجود الأمن والاستقرار بالإضافة الى العوامل البيئية والجغرافية والمناخية في إقليم كردستان في تطور زراعة العنب، وتعتبر دهوك الأولى إنتاجا على مستوى إقليم كردستان وبوجه خاص منطقتي زاويتيه وآميدي.

وكروم دهوك كبيرة تصل أعداد أشجارها الى أكثر من 5 آلاف شجرة يزرع فيها ستين صنفا من أصل 130 صنفا يزرع في عموم إقليم كردستان، ومن أشهر الأصناف الحجازي والكمالي والعباسي والياقوتي والألماني والروسي.

ويشتكي المزارعون في إقليم كردستان من عدم تسويق محاصيلهم إلى الأسواق الخارجية، ما يصطرهم لبيعه بآسعار زهيدة في الأسواق المحلية.
وتسن حكومات إقليم كردستان من حين لآخر قوانين داعمة للإنتاج المحلي، إلا إنها لاتستند على استراتيجية متكاملة لدعم قطاع الزراعة وجعله احد الروافد الاقتصادية.
يذكر أن المهرجان كان يقام منذ عدة سنوات باسم مهرجان العنب والعسل، غير انه هذه السنة اقتصر على فاكهة العنب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق